بروكسل: اكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين الجدول الزمني لانسحاب قوات الحلف في افغانستان (ايساف) من هذا البلد قبل نهاية 2014 بعد قرار فرنسا بانهاء اعمالها القتالية في هذا البلد قبل عام من الموعد المقرر.

وقال راسموسن في مقر الحلف في بروكسل quot;سنبقى على خارطة الطريق التي وضعت في قمة الحلف في لشبونة في تشرين الثاني/نوفمبر 2010quot; والتي تنص على ان تكون عملية الانسحاب quot;قد اكتملت، كما نامل، قبل نهاية 2014quot;.

ولم يعلق الامين العام للحلف مباشرة على القرار الذي اعلنه الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بانهاء سحب القوات الفرنسية المقاتلة في اطار قوة ايساف في نهاية عام 2013 لا عام 2014.

وقال راسموسن quot;لا جديد في الامر فاعتبارا من منتصف 2013 سيكون هناك تغيير تدريجي لدور قواتنا في افغانستانquot;.

واضاف انه في هذا التاريخ quot;سنبدا عملية نقل مسؤولية الاقاليم والمناطق الى الافغانquot; ما سيؤدي الى quot;تغيير دورquot; قوات الحلف من القتال الى الدعم.

واوضح ان quot;معدل وحجم انسحاب قواتنا سيتوقف بالتاكيد على الوضع الامني على الارضquot;.

وقد اتخذ القرار الفرنسي بعد مقتل اربعة جنود على يد مجند افغاني كانوا يقومون بتدريبه. واستنادا الى وزارة الخارجية الاميركية فان هذا القرار كان موضع quot;مشاورات مع الافغان ومع الحلف الاطلسيquot;.

ومن المقرر ان يقدم وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه تفاصيل هذا القرار خلال اجتماع مع نظرائه في الحلف الاطلسي سيعقد الخميس والجمعة في مقر الحلف في بروكسل.