واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان قرار انهاء سحب القوات الفرنسية المقاتلة في افغانستان قبل عام مما هو متوقع اتخذ quot;بالتشاورquot; مع الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن قبيل ذلك ان عودة القوات الفرنسية المقاتلة الى البلاد ستنتهي اعتبارا من نهاية 2013، اي قبل عام مما كان متوقعا اصلا، اي نهاية 2014 بحسب ما قرر الحلف الاطلسي.

واشارت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية الى ان هذا القرار quot;كان يمكن ان يكون اشدquot;، لكنها قالت انه ثمرة quot;جهد بذل بالتنسيق والتشاورquot; مع الولايات المتحدة.

وبات الجدول الزمني لانسحاب حوالى 3600 جندي فرنسي لا يزالون ينتشرون على الاراضي الافغانية، ينص على عودة الف جندي الى فرنسا خلال العام 2012، مقابل 600 في المشروع السابق، كما اوضح ساركوزي في تصريح صحافي مع نظيره الافغاني حميد كرزاي.

واوضح الرئيس الفرنسي ان فرنسا quot;ستطلب من الحلف الاطلسي التفكير في ان يتولى الجيش الافغاني كافة المهام القتالية العائدة للحلف الاطلسي خلال العام 2013quot;. وكان الموعد النهائي الذي حدده التحالف حتى الان لنقل المسؤوليات الامنية الى القوات الافغانية هو العام 2014.