باريس: رحبت فرنسا اليوم بسلسلة التدابير الرامية لتخفيف الحكم العسكري في مصر ومن بينها تخفيف حالة الطوارىء واطلاق سراح بعض السجناء ونقل السلطة التشريعية الى السلطات المدنية.
وقالت وزارة الخارجية في بيان هنا ان quot;فرنسا تشيد بالقرارات التي اتخذتها السلطات الانتقالية في مصر لرفع حالة الطوارىء جزئيا والافراج عن 1959 سجينا تمت ادانتهم من قبل محاكم عسكريةquot;.

واكدت الوزارة انه quot;في الوقت الذي تحتفل فيه مصر بالذكرى السنوية الأولى لثورة 25 يناير فان هذه التدابير تسير في الاتجاه الصحيح لأنها تؤيد اقامة دولة القانونquot; فيما ذكر المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو ان فرنسا quot;كانت قلقة من الهجمات ضد الحقوق الأساسية في مصر ولاسيما تعزيز حالة الطوارىء والمحاكم العسكريةquot;.
واثنى فاليرو ايضا على نقل السلطة التشريعية من المجلس الأعلى للقوات المسلحة للبرلمان المنتخب في مصر واعتبره quot;خطوة هامة في عملية التحول الديمقراطيquot;.

من جهة اخرى جددت فرنسا اليوم دعوتها لتحقيق الاستقرار في شمال مالي التي اهتزت في الأيام الماضية على وقع اشتباكات بين المتمردين الطوارق والقوات الحكومية مسفرة عن العشرات من القتلى والجرحى.
وقال فاليرو هنا quot;اننا نؤكد مجددا تمسكنا بسلامة مالي واستقراره ووحدته وان الأزمة لن تحل عن طريق القوة والعنفquot; داعيا quot;لوقف اطلاق النار الفوري وفتح حوار بين الحكومة والجماعات المعنية من أجل ايجاد حل دائم للمشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية المطروحة في شمال ماليquot;