باريس: دعا وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء تركيا الى quot;الهدوءquot; بعد تصويت البرلمان الفرنسي على قانون يقضي بتجريم انكار ابادة الارمن، مشيرا الى ان بلاده تمد يدها الى هذه quot;القوة الاقتصادية الكبرىquot;.

وقال جوبيه متحدثا لشبكة كانال بلوس التلفزيونية الفرنسية quot;اود ان ادعو اصدقاءنا الاتراك الى الهدوءquot; مؤكد مد quot;اليدquot; الى هذا quot;البلد الكبير، هذه القوة الاقتصادية والسياسية الكبيرةquot;. وتابع quot;نحن بحاجة لاقامة علاقات جيدةquot; مع تركيا.واضاف انه quot;بعد تخطي هذه المواقف المبالغ بها بعض الشيء، انا مقتنع باننا سنستعيد علاقاتنا البناءةquot; مع انقرة.

وقال quot;انا امد اليد وآمل بان تقابل بالمثلquot;. واضاف quot;ادعو الى التهدئة فهناك شركات فرنسية عدة في تركيا ولدينا علاقات تجارية واقتصادية في غاية الاهميةquot;. ومضى يقول quot;نحن بحاجة الى تركيا وتركيا بحاجة الينا ولهذا اعتقد ان الواقعية ستغلب على العاطفةquot;. واضاف انه يعتبر بصفته وزيرا للخارجية ان هذا القانون quot;غير مناسبquot;، ورفض التعليق عليه.

وكان جوبيه قال قبل عشرة ايام امام نواب انه ياخذ (رئيس الوزراء الاشتراكي السابق) جان بيار شوفينمان quot;مثالا في مثل هذه الظروفquot; موضحا ان شوفينمان quot;قال ذات يوم ان الوزير يلزم الصمت او يرحلquot;. وتبنى البرلمان الفرنسي مساء الاثنين مشروع القانون الذي ينص على معاقبة انكار الابادة الارمنية في العام 1915 بعد تصويت اخير في مجلس الشيوخ ما يهدد بتفاقم الازمة بين باريس وتركيا.