بعد أن بات في حكم المؤكد أنّ خالد مشعل لن يترشح لرئاسة حركة حماس مجدّدًا، ظهرت أسماء كل من موسى ابو مرزوق واسماعيل هنية كأقوى مرشحين لخلافة خالد مشعل في خطته.


غزة: يبدو القياديان الكبيران في حركة حماس موسى ابو مرزوق واسماعيل هنية اقوى مرشحين لخلافة خالد مشعل على رئاسة المكتب السياسي للحركة، بعدما بات بحكم المؤكد أن الاخير لن يرشح نفسه لدورة جديدة، على ما ذكر مسؤولون في الحركة.

ويوضح الشيخ سيد ابو مسامح، القيادي البارز في حماس، لوكالة فرانس برس، أن اقوى المرشحين لخلافة مشعل هم نائبه quot;موسى ابو مرزوق الذي قاد حماس والتنظيم الاخواني، واسماعيل هنية رئيس الحكومة (المقالة) وايضًا صلاح العاروريquot;، الذي اعتقلته اسرائيل طيلة 15 عامًا بعد ادانته بتأسيس الجناح العسكري للحركة في الضفة الغربية.

موسى ابو مرزوق الأوفر حظًا ليكون خليفة مشعل

وذكر مصدر في الحركة لفرانس برس طالبًا عدم الكشف عن اسمه أن عماد العلمي، عضو المكتب السياسي والبعيد عن الاضواء والمقيم في غزة بعد انتقاله من سوريا اخيرًا، يعتبر quot;مرشحًا ايضًاquot;، الا أنه اعتبر أن quot;اقوى مرشحين هما ابو مرزوق وهنيةquot;.

وقال ابو مسامح، وهو من مؤسسي حماس ونائب في المجلس التشريعي: quot;للاسف ابو الوليد (مشعل البالغ 56 عامًا) لن يرشح نفسه مجددًا لاربع سنوات لأسباب بعضها شخصي وبعضها لمواجهته بعض الصعوبات في النظرة الاستراتيجية للتعامل مع الهم الوطني مثل المصالحة وتطوير منظمة التحريرquot;.

وقال مسؤول كبير في حماس يقيم في الخارج طلب عدم ذكر اسمه لفرانس برس إن اختيار رئيس الحركة سيكون quot;بعد اجتماعات تعقد في تشرين الثاني/نوفمبر بعد عيد الاضحىquot;.

ورأى quot;في حال انتخب ابو مرزوق وهو الاوفر حظًا، على القيادة أن تقرر اين سيكون مقره الدائمquot;، مضيفًا أن ابو مرزوق موجود في القاهرة quot;بصفة غير رسمية ويمكن اعتبار العاصمة المصرية مقرًا موقتًا لاستضافته، مثلما هي قطر حاليًا بالنسبة الى مشعل، لحين رسو سفينة الثورات العربيةquot;.

وقال مسؤول في حماس إن مجلس الشورى العام الذي يضم ممثلين عن مجالس الشورى الفرعية في الضفة وغزة والخارج quot;بحاجة الى خطوات بسيطة لتشكيله النهائيquot;، وهو سيختار من اعضائه مرشحين لانتخابات رئاسة المكتب السياسي.

واكد يحيى موسى القيادي في حماس لفرانس برس أن في تقاليد الحركة ولوائحها quot;ألا يرشح أي عضو نفسه، فجميع اعضاء مجلس الشورى العام بحكم المرشحينquot; موضحًا أن قرارات الحركة quot;لا تسير بمنطق الديموقراطية البسيطة بل تعتمد التوافق والاجماع لوجود الحركة في ساحات عديدة في الداخل والخارجquot;.

ويدعو ابو مسامح الى أن يكون رئيس الحركة من الداخل quot;لأن الثقل بالداخلquot;، ويدعو ابو مرزوق الى quot;اقامة قيادة الحركة في الداخل حتى لو انتخب في الخارج، ليكون محتضنًا من الشعب في قلب المعركة إن امكنquot;.

من جهته يفضل المسؤول المقيم في الخارج أن يكون رئيس المكتب السياسي من قادة الخارج quot;لسهولة الحركة وعلاقاته العربية والاسلامية والدوليةquot;.

ويدعو ابو مسامح quot;للاستفادة من تجارب مثل المغرب وحزب العدالة والتنمية في تركياquot; في طريقة الانتخاب quot;لتكون حماس اكثر انسجامًا مع التطورات والمتغيّرات وهذه مسؤولية مجلس الشورى والمكتب السياسي لأن اللوائح للأسف قاصرة حتى الآن ويجب تطويرهاquot;.

وذكرت مصادر أن قادة بينهم ابو مرزوق وهنية مارسوا حديثًا ضغطًا quot;دون جدوىquot; على مشعل للتراجع عن قراره.

واكد عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية عدم وجود أي علاقة لقرار مشعل بملف المصالحة، مشددًا أن قراره quot;رغبة شخصية لديه وأن قادة حماس في قطاع غزة هم اكثر من حاولوا ثنيه للتراجع عن قراره هذاquot;.

وتحدثت مصادر فلسطينية أن قرار مشعل بعدم الترشح يعود الى خلافات حادة مع القيادة في غزة على خلفية توقيعه اتفاق الدوحة لتشكيل حكومة انتقالية برئاسة الرئيس محمود عباس quot;دون حصوله على موافقة مسبقة من الحركةquot;.

ويرفض يحيى موسى فكرة وجود معسكرين في الحركة معتبرًا quot;لا وجود لمثل هذه التقسيمات في حماسquot; لكنه يقر بوجود quot;نوع من الجماعات الداخلية تتباين في افكارها واجتهاداتها حيث توجد تقاليد تحكم الحركة ووحدتهاquot;.

وتجري انتخابات اطر حماس القيادية بشكل سري رغم أن اعضاء المكتب السياسي يمكن معرفتهم باستثناء بعضهم quot;لأسباب أمنيةquot;.

ويطالب ابو مسامح الذي كان تولى لفترة قيادة حماس وكذلك رئاسة مجلس الشورى العام للحركة بتطوير اللوائح الداخلية لحماس بما ينسجم مع حجم التغيّرات. وقال quot;كحركة مؤسسة لا نريد الاعتماد على شخص بل على مؤسسة ونحتاج لعقلية المؤسسة للعمل بمفهوم المجموع لا الافراد، وهذه لا تزال نقطة ضعف رغم تطور الحركة الطبيعيquot;.

ويؤكد أن النظام الداخلي للحركة مثل النظام الداخلي لجماعة الاخوان المسلمين ويعتبر quot;أن لكل شخص الحق في الترشح أو يرشحه شخص آخر اذا انطبقت عليه المواصفات المحددة كأن يكون عضواً في مجلس الشورى لـ5 سنوات على الاقلquot;.

واوضح يحيى موسى أن quot;تعديلات (لم يكشفها) اجريت في الدورة الانتخابية الاخيرة على اللوائحquot; مشيرًا الى quot;اتجاه في الحركة يطالب بتغيير وتطوير نمط اللوائح لأن الاهم من الفرد هو المؤسسة التي صنع الشهداء والاسرى وكتائب القسام وهجها وتمددهاquot;.

ولا يرى المسؤولون أي تأثير لتغيير مشعل على طبيعة علاقات الحركة الاقليمية والدولية.

ويقول ابو مسامح وهو من رفاق الشيخ احمد ياسين مؤسس الحركة الذي اغتالته اسرائيل في 2004 quot;لا قلق على حماس التي استشهد مؤسسها وخيرة من قادتهاquot;.

وكان عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق قال على صفحته على موقع فيسبوك إن مشعل سيترك quot;فراغًا كبيرًاquot;.