جنيف: اعلن مفوض الامم المتحدة الاعلى لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس الاثنين ان الازمة الانسانية المرتبطة بتدفق اللاجئين في العالم بلغ مستوى غير مسبوق خلال السنوات العشر الاخيرة.

وقال غوتيريس في الاجتماع السنوي للجنة التنفيذية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين انه منذ بداية العام quot;هرب اكثر من 700 الف شخص من سوريا ومالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان وجنوب السودانquot;.

واضاف quot;في العام 2011 لجأ اكثر من 800 الف شخص الى خارج حدودquot; بلدانهم، quot;اي ما يزيد عن الفي لاجىء في اليوم كمعدل وسطيquot;.

واوضح ان تكاليف مساعدة المفوضية العليا لاكثر من 42 مليون نازح تزيد بشكل كبير مع استمرار الازمات مثلما هو حاصل في الصومال وافغانستان.

وقال متوجها الى الحكومات ال87 الاعضاء في اللجنة التنفيذية ومنها سويسرا، quot;اننا في وقت يطلب منا دوما المزيد فيما الوسائل التي بحوزتنا محدودةquot;، مضيفا quot;ان عملياتنا في افريقيا خصوصا تفتقر الى التمويل بشكل مأساويquot;.

وستقدم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين هذا الاسبوع الى الدول الاعضاء ميزانية معدلة بقيمة 3,92 مليار دولار للسنة 2013.

واليوم الاثنين تلقت الناشطة الصومالية حوا آدم محمد في جنيف جائزة quot;نانسنquot; التي تمنحها كل سنة سويسرا والنروج معا. وقد تلقت الفائزة هذه الجائزة مكافأة على نشاطاتها من اجل مساعدة الفتيات والنساء الصوماليات اللاجئات او النازحات.

وحوا ادم محمد هي مؤسسة ومديرة المركز التعليمي للسلام والتنمية في مدينة جالكعيو بولاية بونتلاند الواقعة في شمال شرق الصومال. والجائزة مرفقة بمئة الف دولار.