جنين: اطلق سراح زكريا الزبيدي القائد السابق في كتائب شهداء الاقصى الفلسطينية في جنين جنوب الضفة الغربية اضافة الى خمسة اشخاص اخرين كانوا معتقلين لدى السلطة الفلسطينية بحسب ما اعلنت مصادر فلسطينية . وقالت مصادر امنية فلسطينية انه تم الافراج عن الزبيدي مساء الاثنين.

وكان الزبيدي اعتقل في ايار/مايو الماضي مع عشرات من الاخرين بعد وفاة محافظ جنين قدورة موسى بازمة قلبية بعد بعد تعرض منزله لاطلاق نار.

من جهته قال النائب عن فتح في جنين شامي الشامي ان quot;جميع المفرج عنهم ليس لديهم اي علاقة بقضايا اطلاق النار على محافظ جنين السابق وقضايا القتل واطلاق النار في المحافظةquot;. واوضح ان اغلب التهم quot;هي قضايا حيازة سلاح فقطquot;.

وتأتي هذه الهجمات في وقت يسود فيه توتر شديد في جنين منذ وفاة المحافظ قدورة موسى اثر اصابته بازمة قلبية بعد تعرض منزله لاطلاق نار في ايار/مايو الماضي. ونسب اطلاق النار هذا الى عائلة غاضبة بسبب رفض السلطات فتح تحقيق حول مقتل احد افرادها اثناء اعتقاله.

وقتل في ايلول/سبتمبر الماضي نائب مدير الامن الوقائي في جنين هشام الرخ برصاص مجهولين بينما كان عائدا الى منزله في سيارته.

وكان النائب الشامي تعرض تموز/يوليو الماضي الى اطلاق نار في جنين نتج عنه اصابته برصاصتين في ساقه. وكانت هذه المدينة من اولى مدن الضفة الغربية التي استعادها الامن الفلسطيني باشراف الجنرال الاميركي كيث دايتون. وباتت المدينة رمزا لعودة الامن والاستقرار الى الضفة الغربية في ظل حكومة السلطة الفلسطينية بعد سنوات من العنف.

لكن الوضع بدأ يتدهور في جنين بعد اغتيال جوليانو مير خميس المدير الاسرائيلي الفلسطيني لمسرح محلي في نيسان/ابريل 2011 في جريمة لم تكشف ملابساتها حتى الان رغم الاعتقالات التي نفذها الامن الفلسطيني والجيش الاسرائيلي.