عشق آباد: أعرب الرئيس الاوزبكستاني اسلام كريموف الثلاثاء عن خشية بلاده من quot;تفاقم التطرفquot; في المنطقة بعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي بقيادة اميركية من افغانستان. وصرح كريموف امام صحافيين في عشق اباد في ختام لقاء مع نظيره التركمانستاني قربان علي بردي محمدوف quot;علينا توقع مشاكل بعد انسحاب قوات التحالف من افغانستانquot;.

وتابع quot;ينبغي توقع تصاعد التوتر والارهاب والتطرف في جميع ارجاء آسيا الوسطىquot;. ودعا نظيره التركمانستاني الى quot;تعزيز التعاونquot; مع اوزبكستان لحماية حدود الدولتين المتاخمتين لافغانستان وquot;الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقةquot;.

من جهته اكد بردي محمدوف ان بلاده quot;مستعدة لمواصلة العمل المشتركquot; لمكافحة الارهاب والتطرف. ومن المقرر ان يسحب الحلف الاطلسي قواته المقاتلة من افغانستان في اواخر 2014 بعد حصول الشرطة والجيش الافغانيين على التدريب الكافي.

وفي تقرير نشر في آواخر أيلول (سبتمبر) حذرت مؤسسة كارنيغي للسلام من امكان عودة حركة طالبان الى السلطة في افغانستان بعد 2014، معتبرة ان مستوى الدعم الاميركي للنظام الافغاني سيكون محدودا جدا بعد انسحاب قوات التحالف.