قدمت الصحف المغربية الصادرة صباح يوم الأربعاء (3 تشرين الأول/ أكتوبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;بنكيران يتعرض لهجوم في تجمع انتخابيquot;، وquot;نصف المغاربة ساخطون على حياتهمquot;.


الرباط: أكدت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;بنكيران يتعرض لهجوم في تجمع انتخابيquot;، أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، تعرض لهجوم من طرف أفراد حاصروه أثناء تجمع نظم، أول أمس الاثنين، في مراكش.

وكشفت مصادر حضرت اللقاء أن بنكيران وجه، منذ البداية، بشعارات قوية مناوئة له ولحكومته، وبلافتات مطلبية لجمعيات العاطلين، وأساتذة سد الخصاص، وطلبة معهد تأهيل الأطر في الميدان الطبي، ورفعوا شعارات quot;ارحلquot;.

وأضافت أن بنكيران وجد صعوبة في إلقاء كلمته خلال التجمع الانتخابي لحزبه في باب دكالة، وبدا عليه الارتباك، خاصة لما فوجئ برد فعل عدد من الحضور، لم يكن ينتظره، نجح في اختراق التجمع الخطابي لبنكيران، في غفلة من مناضلي حزب العدالة والتنمية في مراكش.

أزيد من 46 في المئة من المغاربة غير راضين عن حياتهم

وأشارت إلى أن رئيس الحكومة غادر المكان بعدما عجز عن تهدئة المحتجين، وقال لهم quot;أنا رئيس حكومة جلالة الملك والشعب المغربي أرادنيquot;.

وكان بنكيران محاطًا بحرس خاص، فضلاً عن رجال الأمن، وهو يهم بامتطاء سيارة رباعية الدفع لمغادرة المكان، ولم ينجُ من صفير مناوئيه، بل رشقه أحد المحتجين بحصى، كادت تصيبه في الرأس.

الرباط ومدريد تقتربان من بعضهما

تحت عنوان quot;جاران متباعدان يجربان الاقتراب من بعضهماquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أنه على وقع الأزمة التي تخنق إسبانيا، يلتقي، اليوم الأربعاء، رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، نظيره المغربي عبد الإله بنكيران، لرئاسة قمة ثنائية للجنة العليا المشتركة، وهما يتطلعان إلى رفع مستوى علاقات التعاون بين البلدين إلى quot;شراكة استراتيجيةquot;.

ويرى عبد الواحد أكمير، خبير في العلاقات بين البلدين، أن حكومة راخوي quot;باتت تأمل أن ينقذ المغرب 800 مقاولة إسبانية متوسطة وصغرى من الأزمةquot;، بينما تحدثت وكالة quot;إيفيquot; الإسبانية عن تطلع حكومة مدريد إلى فوز شركاتها بصفقات مربحة تتعلق بالطاقة الشمسية في وارزازات، وتحلية المياه في أكادير، ومعالجة المياه في الرباط، وهي صفقات قيمتها الإجمالية 650 مليون أورو.

وذكرت اليومية أن هذا التوجه تعزز مع ارتفاع الصادرات الإسبانية إلى المغرب، خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2012 بنسبة 20.9 في المئة، ما جعل إسبانيا الشريك التجاري الأول للمغرب.

نصف المغاربة ساخطون على حياتهم

أفادت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;تقرير رسمي: نصف المغاربة ساخطون على حياتهمquot;، أن أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، كشف أن نصف المغاربة quot;ساخطونquot; على حياتهم.

وأكد أن الصحة تتصدر القطاعات المغضوب عليها، متبوعة بالسكن، والتعليم، وسوق الشغل.

وأظهر بحث وطني حول الرفاه، كشف الحليمي عن تفاصيله في ندوة عقدها، أول أمس الاثنين، في الرباط، أن أزيد من 46 في المئة من المغاربة غير راضين عن حياتهم.

وأوضح أن quot;مغربيًا واحدًا فقط من كل ثلاثة قد يكون راضيًا أو راضيًا جدًا عن حياتهquot;، في حين تم وصف رضى ربع إجمالي سكان المغرب عن حياتهم بـ quot;المتوسطquot;.

وتصدرت الصحة قائمة القطاعات المغضوب عليها من قبل المغاربة. وفي هذا الإطار، قال الحليمي إن quot;أقل مستوى للرضى تم تسجيله في قطاع الصحةquot;، مبرزًا أن 8 في المئة فقط من المغاربة عبروا عن رضاهم عن هذا القطاع، مقابل 72 في المئة من quot;الساخطينquot;.

من سيسقط حكومة بنكيران؟

تحت عنوان quot;قالها بنكيران: من سيسقط الحكومة؟quot;، ذكرت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن عبد الإله بنكيران حذر الشعب المغربي من المصير المجهول الذي ينتظره في حالة إسقاط حكومته، وإذا نجح في هذا السيناريو، يقول رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في تجمع خطابي في طنجة، يوم الأحد الماضي، quot;سيعود لوبي الفساد للتحكم في رقاب الشعبquot;، وبلغته المعهودة قال quot;في تلك الساعة فكها يا من تسبب في تعويصهاquot;.

وأوضحت أن الإشارات الواضحة لرئيس الحكومة تفيد أن هناك سيناريوهات من أجل إسقاط هذه الحكومة، التي ستمر على تنصيبها، بعد أسابيع، سنة كاملة.

وتساءلت اليومية هل الأمر يتعلق بـ quot;مؤامرات تنبثق من داخل التشكيلة الحكومية لتنفيذ هذا المخطط أو يتعلق بأطراف خارجية، تنسج هذا المخطط من خلال ملتمس غيرها من الأشكال التي يضبطها الدستور الجديد.

وأبرزت أن حميد شباط، الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال (الائتلاف الحاكم)، استبعد هذا السيناريو، بل زاد قائلاً: quot;إنهم في حزب الاستقلال ليس لهم شعور وإحساس بهذا السيناريوquot;.

تحقيق يفرغ ملفاً من التهم الثقيلة

ذكرت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;هل يفرغ التحقيق القضائي ملف (كوماناف) من التهم الثقيلة؟quot;، أن السراح الموقت لنقابي وعدم متابعة رجل، هو القرار الأول الذي صدر في حق المتابعين في ملف توفيق الإبراهيمي، المدير السابق لشركة quot;كومانافquot; ومن معه، في انتظار مصير باقي المتابعين.

وأوضحت أن القرارات بدت بمثابة تفكيك لقنبلة التهم الخطيرة التي وردت في بيان الوكيل العام لاستئنافية الرباط، حيث تحولت تهم quot;تكوين عصابة إجرامية، والإعداد للمس بأمن الدولة الداخلي، والتحريض على تخريب منشآت عمومية (موانئ وبواخر)، والمشاركة في ذلكquot; إلى quot;عرقلة لحرية العمل أو البراءة من كل ذلكquot;.

وأبرزت أنه، بعد انتهاء ماراطون التحقيق التفصيلي، أجمع المحامون على ضعف أدلة الاتهام، وبدا أن قدوم وفد من الفيدرالية الدولية للنقل، وتمديد إقامته في فندق في البيضاء، كان يحمل مؤشرات قد تكون حقيقية فيما حصل، وقد تكون جزءًا من التأويل في ملف مفتوح على كل الاحتمالات.