قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الجمعة (6 حزيران/يونيو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها ارتفاعات مهولة في أثمان نقل الأشخاص والبضائع والمواد الغذائية، ومنظمة العفو الدولية ترسم صورة سوداء للمغرب عبر تقريرها الأخير.


الرباط: خصصت quot;المساءquot; الموضوع الرئيس على صفحتها الأولى لما جاء في التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية. تحت عنوان: quot;أمنستي ترسم صورة سوداء للمغربquot; كتبت اليومية أن منظمة العفو الدولية، المعروفة اختصارًا quot;أمنستيquot;، في تقريرها حول حقوق الإنسان لسنة 2011، ترسم صورة قاتمة للمغرب في مجال حقوق الإنسان.

وانتقد التقرير ما أسماه quot;القمعquot; الذي تنتهجه السلطات المغربية ضد الاحتجاجات السلمية التي خرجت إلى شوارع المدن من أجل المطالبة بالإصلاحات السياسية، مشيرًا إلى سجن نشطاء من حركة 20 فبراير ومضايقة أقاربهم من طرف السلطة.

العفو الدولية تقدم صورة قاتمة لوضع حقوق الانسان في المغرب

وركز التقرير، الذي تم تقديمه في ندوة صحافية صباح أمس في الرباط، على حالة وفاة كمال عماري في مدينة آسفي، بعد أيام من تعرضه للضرب الشديد على أيدي قوات الأمن، وعدم توجهه إلى المستشفى خوفًا من الاعتقال.
كما أشار إلى استعمال قوات الأمن للهراوات، والضرب، والركل من أجل تفريق المتظاهرين الذين خرجوا في مجموعة من المدن.

وفي ما يخص حرية التعبير، تطرق التقرير إلى استمرار تعرض الصحافيين للمحاكمة والسجن، بسبب انتقادهم علنًا مسؤولين حكوميين أو مؤسسات حكومية.

نصاب حاول بيع قصر أمير

كشفت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان: quot; نصاب حاول بيع قصر أمير خليجي في أكاديرquot;، أن أجهزة أمنية ودركية مختلفة، في أكادير والنواحي، تجري، منذ نحو أسبوع، أبحاثًا وتحريات في قضية محاولة بيع قصر في ملكية أمير خليجي، وذلك من طرف نصّاب كبير.

وأفاد مصدر موثوق أن المشتبه فيه يوجد في حالة فرار، وأن الأبحاث المتواصلة، على أعلى مستوى، للإيقاع به، بعد أن اكتشف رجل أعمال ثري من أصل إماراتي أن الظنين يحاول الإيقاع به في عملية نصب محكمة.

وذكر أن المشتبه نجح في استدراج رجل الأعمال الخليجي الثري إلى قصر فاخر في ضواحي أكادير، ونظرًا لغياب صاحب القصر، بحكم أنه أمير خليجي، ولا يتردد عليه إلا في فترات من السنة، لقضاء أوقات من الراحة والاستجمام، فقد نجح الظنين في خداع المسؤولين والحراس، بعدما أقنعهم بأنه موفد شخصي من الأمير، وأنه مكلف بعرض مرافق القصر على بعض الزبائن الكبار.

ولم يمانع المسؤولون في السماح للمحتال وquot;الوفد المرافقquot; له في دخول القصر بغرض التجول في مرافقه، إلا أن حراس القصر ظلوا لصيقين بالظنين ومن معه، ويسترقون السمع، فأثارتهم مواضيع من قبيل الثمن المطلوب والمساومات، الأمر الذي جعلهم يربطون الاتصال بكتابة الأمير.

ارتفاعات مهولة في أثمان عدد من المواد

تحت عنوان: quot;ارتفاعات مهولة في ثمن نقل الأشخاص والبضائع والمواد الغذائيةquot;، أكدت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن أرباب وسائل النقل لم تنتظر إشارة حكومة بنكيران للزيادة في ثمن النقل، فبدأت تسجيل زيادةفي سعر نقل المواد الغذائية وكافة البضائع بنسبة تراوحت ما بين 20 و25 في المئة في مختلف مناطق المملكة، وهو الأمر الذي سجلناه بخصوص نقل الخضر والفواكه من وإلى مدينة الدار البيضاء من مختلف المناطق، حيث استفاق المغاربة، منذ أول أمس، على زيادات جديدة في سعر النقل عبر سيارات الأجرة.

وارتفعت أسعار زيت المائدة، بالإضافة إلى تسجيل ارتفاعات في مختلف البضائع والسلع داخل السوق، فيما تسجل سوق الخضر والفواكه في الدار البيضاء زيادات متتالية.

فضيحة معلوماتية في وزارة الصحة

أفادت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;فضيحة: وزارة الصحة تعمل بنظام معلوماتي مقرصنquot;، أن فضيحة جديدة في وزارة الصحة تطفو على السطح وتهم النظام المعلوماتي.

فمديرية الموارد البشرية تعمل بنظام معلوماتي مقرصن وغير قانوني، وهو ملف تعود بداياته الأولى الى سنة 2009، حين التزمت الشركة المتعاقد معها بتزويد الوزارة بنظام معلوماتي مندمج لتدبير الموارد البشرية عبر ثلاث مراحل متتالية، وخلال مدة لا تتجاوز سنة، لكن الوقائع تثبت أن الصفقة التي تم تنفيذها شابتها مجموعة من الاختلالات سواء في المرحلة الأولى أو الثانية.

وذكرت أن تشعب العلاقات والاختلالات قد يقود أيادي خفية إلى محاولة التستر على الملف تمامًا.

تبرئة جنرالات الجيش الكبار

تحت عنوان: quot;أخنوش يبرّئ جنرالات الجيش الكبارquot;، نفى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الأخبار التي كانت تروّج عن وجود أسماء عسكريين نافذين يهيمنون على رخص الصيد في أعالي البحار، واصفًا تصور المغاربة حول الوضع بأنه quot;غير دقيق ومضخمquot;.

وأكد عزيز أخنوش أن 100 في المئة من المشتغلين في الاستثمار في الصيد هم صيادون ويخضعون لدفاتر تحملات بمعايير محددة.

كلام أخنوش جاء خلال جلسة استماع تم عقدها، صباح أول أمس، في مجلس النواب، في ضيافة برلمانيي العدالة والتنمية، مضيفًا أن الصيد في أعالي البحار قبل أن يكون ريعًا في شكل رخصة فهو استثمار كبير ويتطلب رأس مالquot;.

وكشف الوزير أن قارب صيد في أعالي البحار يكلف صاحبه 3 ملايين سنتيم، ويشغل ما بين 70 و80 فردا، ناهيك عن العاملين المرتبطين به خارج البحر.