قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس الوزراء المغربي عبدالاله بنكيران

قدّمت الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة إلى قرائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، كان الطبق الإخباري الرئيس فيها هو البرنامج الحكومي، الذي قدمه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.


احتل البرنامج الحكومي، الذي قدّمه رئيس الحكومة، حيزًا مهمًا في الصفحات الأولى للجرائد المغربية اليومية.

فتحت عنوان quot;السيد الرئيس: أين البرنامجquot;، أكدت صحيفة quot;الاتحاد الاشتراكيquot; لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أنه هكذا تساءل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أمس الخميس، وهو يخرج عن النص أمام البرلمان، قبل أن تضيف بأن السؤال نفسه يطرحه، بدون شك، المغاربة بعد استماعهمإلى quot;خطبةquot; بنكيران لأكثر من ساعة.

ارتباطًا بالموضوع عينه، أفادت quot;الصباحquot;، في مقال تحت عنوان quot;بنكيران يستسنخ فقرات من برنامج حكومة الفاسيquot;، أن أولى الملاحظات، التي واكبت عرض رئيس الحكومة لتصريحه أمام البرلمان، أن بنيته عادية، ولم تخرج عن الصياغة، التي لازمت تصريحات الحكومات السابقة.

وأوضحت أن مصادر من المعارضة علقت على تصريح حكومة بنكيران بوصفه بـ quot;البرنامج الانتخابي المختزل للبرامج الانتخابية لأحزاب التحالف الحكوميquot;، وتعتبر أنه تم استنساخ فقرات بكاملها وردت في برنامج حكومة عباس الفاسي، خاصة في الجانب المتعلق بالقطاع الصحي، والتأمين، والحماية الاجتماعية، والسكن.

أما صحيفة quot;بيان اليومquot;، لسان حزب التقدم والاشتراكية (الائتلاف الحاكم)، فأشارت إلى أن القضية الوطنية تحتل صدارة أولويات الحكومة في برنامجها على مدى السنوات الخمس المقبلة، مبرزة أن الحكومة تعتبر الدفاع عن السيادة والوحدة الوطنية والترابية، شمالاً وجنوبًا، والمصالح العليا والقضايا العادلة للمملكة، وفي مقدمتها النزاع المزمن حول الصحراء المغربية، أولوية الأولويات.

النساء ينتفضن في وجه بنكيران

تحت عنوان quot;النساء ينتفضن في وجه بنكيران يوم عرسه في البرلمانquot;، ذكرت quot;أخبار اليومquot; أن الخطوات الأولى لرئيس الحكومة تحت القبة البرلمانية واجهته فيها أولى التحركات المعارضة، فكانت معارضة نسائية.

وأفادت أن برلمانيات الأصالة والمعاصرة (المعارضة)، ومعهن برلمانيات التجمع الوطني للأحرار (المعارضة)، وقفن أمام ضيف المؤسسة التشريعية، رافعات لافتات احتجاج تقول quot;أين الفصل 19؟ أين المناصفةquot;، ما أجبر بنكيران على مواجهة أولى ضربات المعارضة.

لكن المثير، حسب اليومية، هو أن من بين المصفقين كانت الوزيرة بسيمة الحقاوي quot;أختquot; بنكيران في قيادة حزب العدالة والتنمية، فيما امتنعت بقية برلمانيات الحزب عن التصفيق.

اعتقال قاض لتلقيه رشوة

خصصت quot;الصباحquot; الموضوع الرئيس في صفحتها الأولى لخبر quot;اعتقال قاض في طنجة متلبسًا بتسلم 20 مليونًا رشوةquot;.

وأكدت أن نائب للوكيل العام للملك في طنجة (شمال المغرب) أوقف، برفقة عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ليلة أول أمس الأربعاء، في مقهى في المدينة، قاضيًا يزاول مهامه في المحكمة الابتدائية، متلبسًا بحيازة مبلغ مالي حددبـ 20 مليون سنتيم، متحصل من رشوة تسلمها في الليلة نفسها.

وذكرت أن إيقاف القاضي (م.ن. ب) جرى بناء على كمين نصب له، بعداستلام الوكيل العام شكوى من أحد الضحايا، الذي أفاد بأنه ضرب موعدًا مع القاضي في المقهى السالف الذكر، من أجلتسليمه مبلغ الرشوة، وهي الشكوى التي دفعت الوكيل العام إلى اتخاذ التدابير اللازمة.

وأبرزت أن الشاكي، وهو مواطن تونسي مقيم في طنجة، على معرفة بالقاضي، وسبق أن تعامل معه، وخذله في مناسبة سابقة، بسبب ملف كان معروضًا على القضاء في القصر الكبير، وأن الملف الجديد موضوع الرشوة، غير معروض على القاضي الموقوف، وإنما وعد صاحب الشكوى التوسط فيه للحكم وفق المطلوب.

وفاة 16 مريضًا بسبب غياب الأوكسجين في مستشفى

نشرت الاتحاد الاشتراكي موضوعًا تحت عنوان quot;16 حالة وفاة بسبب غياب الأوكسجين في مستشفى الفارابي في وجدةquot;، كشفت فيه أن مستشفى الفرابي في وجدة (شرق المغرب)، عاش، خلال الأيام الثلاثةالأخيرة، على وقع فضيحة، تجلت في وفاة 11 مريضًا في قسم المستعجلات، و5 في قسم الأطفال الخدج، وذلك بسبب غياب الأوكسجين، الذي يعتبر مادة حيوية بالنسبة إلى أي مريض.

وأبرزت أن المستشفى المذكور يعاني نزيفًا كبيرًا، فإضافة إلى حالات الوفاة المذكورة، عرفت مصلحة العظام وفاة أحد المرضى، دخل إلى المصلحة بدون ملف طبي، ولا وثيقة إقامة من 4 إلى 18 كانون الثاني/ يناير الجاري، ونقل إلى مستودع الأموات، في حين أمر وكيل الملك بفتح تحقيق في هذه الواقعة.

quot;القلم الحر للتعبيرquot; للصحافي المعقل نيني

كتبت quot;المساءquot; أن منظمة quot;أوكسفام نوفيبquot; الهولندية غير الحكومية، التي تنشط في أكثر من مائة دولة، منحت جائزتها السنوية quot;القلم الحر للتعبيرquot; للصحافي رشيد نيني، المعتقل في المركب السجني عكاشة منذ 9 أشهر.

وحسب نص الرسالة، التي بعثتها المنظمة المذكورة إلى رشيد نيني، فإن منح الجائزة جاء عرفانًا بشجاعته في الميدان الصحافي والإعلامي.