صنعاء: طالب الشيخ صادق الاحمر زعيم قبائل حاشد السبت بالغاء الحصانة الممنوحة للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الذي يتهمه معارضوه بتاجيج عدم الاستقرار في اليمن بعد تنحيه في شباط/فبراير الفائت تنفيذا لاتفاق رعاه مجلس التعاون الخليجي.

وقال الاحمر خلال اجتماع في صنعاء لquot;تحالف قبائل اليمنquot; quot;ندعو الأشقاء والأصدقاء الراعين للمبادرة الخليجية إلى إلغاء الحصانة عن صالح لعدم التزامه بمقتضيات تلك الحصانةquot;.

وبموجب اتفاق انتقال السلطة، وافق صالح على التنحي تحت ضغط الشارع مقابل حصوله والمقربين منه على حصانة قضائية. لكن صالح الذي لا يزال يتراس حزبه المؤتمر الشعبي العام الشريك في الحكومة الائتلافية متهم بالسعي الى العودة للساحة السياسية.

واعتبر الاحمر ان quot;الجمع بين الحصانة والسياسة جريمة عظمىquot;، داعيا quot;رعاة المبادرة الخليجية الى فرض عقوبات على كل من يحاول عرقلتهاquot;.

وحض القوى السياسية في اليمن على quot;المشاركة في الحوار الوطني الشامل باعتباره الوسيلة الشريفة والغاية السامية لإخراج اليمن من محنتهquot;.

ومن المقرر ان يبدأ هذا الحوار في تشرين الثاني/نوفمبر بهدف تامين اطار لاعداد دستور جديد والتحضير لانتخابات عامة مع نهاية الفترة الانتقالية في شباط/فبراير 2014.

ويتراس الاحمر quot;تحالف قبائل اليمنquot; الذي انشىء في تموز/يوليو 2011 دعما للحركة الشعبية التي طالبت بتنحي صالح منذ بداية العام الفائت.