نفى المرجع الشيعيعلي الأمين لقاء مزعومًا نسب إليه عبر وثائق ويكيليكس جمعه والسفير الأميركي السابق في لبنان جيفري فيلتمان، وأكد أن ولاية الفقيه مسألة سياسية تخصّ الشعب الإيراني وحده وليست عابرة للأوطان.


العلامة السيّد علي الأمين

بيروت: أكد العلامة اللبناني الشيعي علي الأمين أن وقوف حزب الله إلى جانب النظام السوري في سياسة القمع والاعتماد على الحلول العسكرية والأمنية في مواجهة حركة الشعب السوري المطالبة بالإصلاح سياسة ستكون لها انعكاسات سلبية على الداخل اللبناني، وعلى علاقات اللبنانيين بعضهم بالبعض. وشدّد المرجع الشيعي اللبناني في حوار مع quot;المجلةquot; على أن ما تقوم به السعودية في مجال الحوار والتقريب بين المسلمين أمثولة حسنة في الحرص على الوحدة والسعي إلى جمع الكلمة.

مراجع الطائفة الشيعية غير مستقلة
في حديث مع مجلة quot;المجلةquot; اعتبر العلامة علي الأمين أن مراجع دين الطائفة الشيعية أصبحت فاقدة لاستقلالية الرأي بسبب الهيمنة عليها من الأحزاب الدينية المرتبطة بسياسة النظام الإيراني ومؤسساته الدينية الرسمية داعيًا المسؤولين في الدّولة اللبنانية الى الإعلان عن رفضهم الصّريح لتدخّل إيران في الشؤون اللبنانية.

ورأى الأمين في حواره مع quot;المجلةquot; أن النّظام الإيراني الذي أعلن عن تأييده للربيع العربي في تونس ومصر وليبيا واليمن لم يقف مع الشعب السوري في مطالبه المشروعة، ما يعكس التخبط وعدم المصداقية في مواقفه ومعاييره المزدوجة.

مواقف حزب الله الموالية للنظام السوري تنعكس سلبًا على لبنان
وأكد الأمين أن حزب الله اللبناني أدخل نفسه خصمًا للشعب السوري بوقوفه مع نظام الأسد ومساندته المطلقة للسياسات الإيرانية.
رافضًا وقوف حزب الله إلى جانب النظام السوري في سياسة القمع والإعتماد على الحلول العسكرية والأمنية في مواجهة حركة الشعب السوري المطالبة بالإصلاح والتي ستكون لها انعكاسات سلبية على الداخل اللبناني برأيه.

إيران استنسابية في تأييدها للثورات
استغرب الأمين أن يعلن النظام في إيران عن تأييده للربيع العربي في تونس ومصر وليبيا واليمن، وعدم وقوفه مع الشعب السوري في مطالبه المشروعة، مع أنّ شعارات الشّعب السوري المرفوعة لم تختلف عن شعارات الربيع العربي في تلك الدّول، ورأى أن هذا يعكس مدى التخبط الذي وقع فيه النّظام الإيراني وعدم المصداقية في مواقفه المختلفة ومعاييره المزدوجة.

ولاية الفقيه مسألة تخصّ الشعب الإيراني

وأوضح الأمين أن الذين أساؤوا بسياستهم إلى الطائفة الشيعية اللبنانية في علاقاتها مع شركائها في الوطن ومحيطها العربي هم (حزب الله وحركة أمل) لأنّ القيادة فيهما اعتمدت سياسة الإستقواء بالسلاح على أهلها وشركائها في الوطن. أما بالنسبة إلى إيران فأكد أن ليست لها ولاية سياسية ولا دينيّة على الشيعة العرب.. ولاية الفقيه هي مسألة سياسية تخصّ الشعب الإيراني وحده وليست ولاية عابرة للحدود والشعوب والأوطان وعلاقة الشيعة العرب بإيران يجب أن تكون من خلال دولهم وليس من خلال أحزاب.

لم ألتقِ السفير فيلتمان
بخصوص ما تردد في وثائق نسبت إلى quot;ويكيليكسquot; عن لقاءات دورية جمعته بمسؤولين أميركيين، أكد أن لقاء السفراء بالمسؤولين ومختلف وجوه أهل الفكر والرأي في مجتمعهم ووطنهم أمرٌ يحصل في كلّ بلاد العالم، وليس في ذلك اتهام لطرف وانتقاص لآخر! ولكنّ هذا اللقاء لم يحصل بيننا وبين السفير فيلتمان. مشيرًا إلى أن بعض وسائل الإعلام عندنا في لبنان نتيجة لانعدام الضوابط ولارتباط بعضها بأحزابٍ وسياسات خارجية تحاول تشويه الصورة لبعض الأشخاص الذين يختلفون معها في الرأي فتبيح لنفسها التجريح والتشويه واختلاق الأخبار ضدّ خصومها وتكيل الأمور بمكيالين. رافضًا محاولات رمي الآخرين بالخيانة لمجرّد الإختلاف بالرأي.

وأضاف quot;نحن لسنا بين خيارين إمّا أن نكون مع المحور الأميركي أو مع المحور الإيراني بل يجب علينا أن نرفض كل المحاور الخارجيّة وأن نكون مع خيار الوطن الواحد والدّولة الواحدة التي تشكّل مرجعيّة واحدة لكلّ اللبنانيينquot;.

بالنسبة إلى اللقاء مع السفيرة الأميركية السابقة ميشال سيسون قال: quot;الحديث معها ومع غيرها من المسؤولين الذين استقبلناهم والتقيناهم كما ذكرنا في البيان، عبّر عن رؤيتنا للسبل في دعم الدولة اللبنانية والجيش اللبناني وسبل نهوضها لبسط سلطتها الكاملة على كامل الأراضي اللبنانية وخروجها من هيمنة الأحزاب المسلحة التي تصادر الرأي الآخر وتقمعه وتعوق قيام الدّولة بمسؤولياتها.

الحزب والحركة هما سبب خروجي من الجنوب
وعن سبب خروجه من جنوب لبنان فعزاه إلى quot;هجوم عناصر مسلحة تابعة لحركة أمل المتحالفة مع حزب الله على مكاتبنا ومكان إقامتنا في دار الإفتاء الجعفري في مدينة صور جنوب لبنان ndash; وقد حصل ذلك مع أحداث السابع من مايو/ أيار 2008 أيام اجتياح بيروت من قبل حزب الله وحلفائه من الأحزاب الأخرى. وقد جرى ذلك، بحسب الأمين، quot;بسبب مخالفتنا لهم الرأي في قضايا وطنيّة عديدة خصوصاً في حرب يوليو/ تموز 2006 وما بعدها ndash; وبسبب نهيِنا لهم عن اجتياح بيروت والجبل وعن الإرتباط بالسياسة الإيرانية وإعاقتهم وتعطيلهم لمؤسسات الدولة اللبنانية وهيمنتهم عليهاquot;. وأسف لعدم تمكنه من استرجاع مكاتبه في الجنوب بعدما سيطر على المبنى وحتى اليوم عناصر من حركة أمل.

احتكار الطائفة مرفوض ويمنع قيام الدولة
ونبه الأمين من مخاطر هذه الأحادية الشيعية المتمثلة في حزب الله وحركة أمل داعيًا إلى قيام الدولة اللبنانية في الحفاظ على التعددية ورفض الوكالات الحصرية عن الطوائف، وقال: quot;لا شكّ أنّ هذه الرؤية الوطنية الموجودة في الأصل عند الطائفة الشيعية وغيرها قد ازداد عدد أنصارها والمؤمنين بها على الرغم مما يقوم به الثنائي (أمل وحزب الله) من حالات الهيمنة والتسلّط يساعده في ذلك حصر كلّ إمكانات الدّولة وخدماتها بهماquot;.

اتفاق الطائف ما زال صالحًا للتطبيق
حول اتفاق الطائف رأى أنه مازال موضع تأييد معظم اللبنانيين، وأن الأسس التي قام عليها صالحةٌ لنهوض لبنان وقيام دولة المؤسسات والقانون التي يتساوى فيها المواطنون. وقد نصّ اتفاق الطائف على حلّ الميليشيات وحصر السلاح بيد الدولة اللبنانية.

السعودية أمثولة في التقريب بين المسلمين
أخيرًا اعتبر الأمين أن ما تقوم به المملكة العربية السعودية في مجال الحوار والتقريب بين المسلمين يعتبر أمثولة حسنة في الحرص على وحدتهم والسعي إلى جمع كلمتهم وعلماء الأمة هم السباقون لتأييد هذه المبادرة ودعوة المسلمين إلى الإلتفاف حولها لتعطي الثمار المرجوة منها.