دمشق: تشهد مناطق عدة في سوريا منذ صباح الاثنين قصفا واشتباكات، ولا سيما في حلب كبرى مدن الشمال، ودرعا مهد الانتفاضة (جنوب)، بينما حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من خطورة الوضع على الحدود السورية التركية غداة تبادل قصف مدفعي جديد.

تأتي هذه الاحداث غداة يوم دام جديد حصد 120 قتيلا جراء اعمال العنف في مناطق مختلفة، بينهم 15 مدنيا جراء القصف في حلب، وعنصر في قوات الامن بتفجير استهدف مقر قيادة الشرطة في أحد شوارع العاصمة دمشق.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل 20 شخصا صباح الاثنين quot;بينهم خمسة على الاقل من مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلةquot; في بلدة الكرك الشرقي في محافظة درعا.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان البلدة تشهد quot;عملية عسكرية وقصفا عنيفا ومحاولات اقتحام منذ ثلاثة ايام وسط حصار خانق واوضاع طبية وانسانية سيئةquot;، مشيرا الى ان القصف طاول ايضا quot;مركبات كانت تقل جرحىquot;. ودرعا هي مهد الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منذ منتصف آذار/مارس 2011.

وفي حلب كبرى مدن الشمال، قتل شخصان الاثنين جراء القصف الذي تتعرّض له احياء في المدينة منها طريق الباب وهنانو والصاخور شرقا، وبستان القصر والانصاري والفردوس والكلاسة والسكري (جنوب غرب)، بحسب المرصد.

وشهدت المدينة اشتباكات ليلية بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية في احياء الميدان (وسط) والصاخور (شرق) وصلاح الدين وسيف الدولة (جنوب غرب)، بحسب المرصد.

والاحد شهدت حلب اعمال عنف، لا سيما في وسط المدينة وشرقها، ادت الى مقتل 15 مدنيا. وتدور في العاصمة الاقتصادية لسوريا عمليات قصف واشتباكات منذ 20 تموز/يوليو الماضي، بعدما بقيت مدة طويلة في منأى عن النزاع المستمر في البلاد منذ اكثر من 18 شهرا.

وفي دمشق، افاد المرصد عن تنفيذ القوات النظامية quot;حملة هدم وتجريف للمنازلquot; في حي القابون جنوب العاصمة، ومنطقة برزة في شمالها التي تشهد quot;حالة نزوح كبيرة للسكانquot;، وذلك غداة مقتل عنصر من قوى الامن بتفجير عبوة ناسفة استهدف مقرا للشرطة في حي خالد بن الوليد بمنطقة الفحامة في العاصمة.

وغالبا ما تشهد الاحياء الجنوبية للعاصمة اشتباكات واعمال عنف رغم اعلان القوات النظامية سيطرتها على مجمل احياء دمشق منذ تموز/يوليو الماضي.

وقال عبد الرحمن لفراس برس ان الحملة في برزة quot;هي لقربها من مكان استهداف القوات النظامية ليل السبت الاحد بعبوة ناسفة ادت الى مقتل خمسة جنود نظاميينquot;.

كما تجاور هذه المنطقة ريف العاصمة حيث تدور الاثنين اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في بلدات شبعا وحتيتة التركمان والمليحة ودير العصافير quot;التي اقتحمتها القوات النظامية وسط قصف واطلاق نار كثيفquot;، بحسب المرصد.

وتأتي هذه الاشتباكات بعد اعلان الاعلام الرسمي السوري الاحد عن quot;تطهيرquot; مناطق في ريف دمشق، الذي شهد في الايام الاخيرة تشديدا في الحملة العسكرية على اماكن عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها.

وفي محافظة حمص (وسط) يتعرض حي الخالدية لقصف عنيف quot;من قبل القوات النظامية السورية التي تستخدم الطائرات الحوامة وقذائف الدبابات والهاون وتحاول اقتحام الحي من عدة محاورquot;، مع وجود quot;مقاومة شرسةquot; من قبل المقاتلين المعارضين، بحسب المرصد.

وتحاول القوات النظامية منذ ايام اقتحام الحي الواقع وسط مدينة حمص quot;لكنها فشلت في ذلك حتى الآنquot; بحسب ما افاد عبد الرحمن، كما استخدمت الطيران الحربي في قصف الحي للمرة الاولى الجمعة.

وتعتبر حمص، ثالث كبرى مدن سوريا، معقلا اساسيا للمقاتلين المعارضين، وشهدت معارك عنيفة استمرت اشهرا، ولا تزال مناطق فيها تحت الحصار وتخضع للقصف.

وبعد تكرار تبادل القصف المدفعي بين سوريا وتركيا من الاربعاء حتى الاحد، حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون الاثنين من ان quot;تصعيد النزاع على الحدود السورية التركية وتداعيات الازمة على لبنان امران بالغي الخطورةquot;.

ونبه بان في خطابه خلال افتتاح منتدى عالميا اول للديموقراطية في مدينة ستراسبورغ الفرنسية الى ان quot;الوضع في سوريا تفاقم بشكل مأسوي. انه يطرح مشاكل خطيرة بالنسبة لاستقرار جيران سوريا وكل المنطقةquot;.

ومنذ سقوط خمسة قتلى اتراك بقذيفة سقطت من الجانب السوري على قرية اكجاكالي، تعمد تركيا الى الرد بقصف الاراضي السورية ولا سيما بعدما اجاز البرلمان التركي للحكومة شن عمليات داخل سوريا اذا اقتضت الحاجة. وتكرر تبادل النيران المدفعية في الايام الماضية، وآخرها الاحد بعد سقوط قذيفة من سوريا على القرية الحدودية التركية نفسها.

واعرب بان عن قلقه الشديد quot;إزاء التدفق المستمر للاسلحة الى الحكومة السورية وكذلك الى قوات المعارضةquot;، طالبا quot;بشكل عاجل من الدول التي تقدم اسلحة ان تتوقف عن ذلكquot;.

ويتهم النظام السوري دولا عربية وغربية ابرزها تركيا والسعودية وقطر بتوفير الملاذ الآمن والدعم المادي والمعنوي لمقاتلي المعارضة. وكانت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية نقلت الاحد ان السعودية وقطر ستوقفان مد المعارضين بالسلاح الثقيل بسبب تخوف اميركي من وصوله الى quot;ارهابيينquot; في سوريا.

من جهة اخرى دعا الامين العام للامم المتحدة الدول المانحة الى quot;المزيد من السخاءquot; في تلبية حاجات النازحين داخل سوريا واللاجئين منها الى الدول المجاورةquot;.

وتفيد الامم المتحدة ان نحو 1,5 مليون سوري، اكثر من نصفهم من الاطفال، نزحوا داخل سوريا، في حين ان 300 الف لجأوا الى الدول المجاورة، وهو رقم تتوقع ان يقارب 700 الفا نهاية العام.

وكان الملك الاردني عبد الله الثاني الذي تستضيف بلاده نحو 200 الف لاجىء سوري، دعا الاحد الى quot;ضرورة التوصل الى حل سياسي للوضع المتفاقم في سوريا بما يضع حدا لسفك الدماء ويحافظ على وحدتها وتماسك شعبهاquot;.

وكان رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو اكد الاحد بعد لقائه العاهل الاردني في عمان تخصيص 16 مليون يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في هذا البلد.