جاء إقرار إسناد مجلس الوزراء السعودي اليوم همة نقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة لهيئة الهلال الأحمر، خطوة لتخفيف حالات الوفيات التي وصلت لــ6 آلاف شخص في كافة مناطق السعودية، سنوياً.


الرياض: أقر مجلس الوزراء اليوم إسناد مهمة نقل الموتى في الحوادث المرورية خارج المدن والمحافظات والمراكز وعلى الطرق الطويلة لهيئة الهلال الأحمر بدلاً من القوات الخاصة لأمن الطرق, كما وافق على إنشاء مركز اتصالات مشترك يرتبط تنظيمياً بالمديرية العامة للأمن العام ويضم الجهات المعنية بالإسعاف والطوارئ، ويكون مسؤولاً عن تسلم جميع البلاغات الطارئة. جاء ذلك خلال الجلسة التي ترأسها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جدة.

وأكدت دراسة أجراها احد الباحثين السعوديين ان المملكة بحاجة إلى 25 مليارا لعلاج 50 ألف مصاب بالحبل الشوكي نتيجة الحوادث المرورية.

أكثر من 300 ألف حادث في السعودية سنوياً

وبحسب صحيفة quot;عكاظquot; ذكرت الدراسة التي أجراها المهندس نايف الشمري ان 73% من المشلولين في أطرافهم السفلية نتيجة لحوادث السيارات. الشمري الذي يتمم مشروع رسالة دكتوراه حول اصابات العمود الفقري والحبل الشوكي الناجمة عن حوادث المرور، اوضح ان التقديرات وفق الدراسات تؤكد حدوث خسائر ما بين quot;7- 41 مليار ريالquot; سنويا بسبب الحوادث، وهو ما يشكل خسارة في اجمالي الناتج الوطني تتراوح من 2.2% الى 9.1% . ويبلغ المتوسط لهذه التقديرات 21 مليار ريال او 4.7% من الناتج الوطني.
ومن المتوقع ان ترتفع الخسائر الاقتصادية لحوادث المرور في المملكة لتصل الى 55 مليار ريال على أقل تقدير في عام 2020م. وستحتاج المملكة الى علاج حوالى 50 ألف مصاب بالحبل الشوكي جراء حوادث المرور، تبلغ تكلفة علاجهم وتأهيلهم حوالى 25 مليارا كحد أدنى.
يأتي ذلك في الوقت الذي قال رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية الدكتور عبد الحميد سليمان المعجل إن المملكة تشهد ارتفاعا ملحوظا في معدلات الحوادث المرورية والتي تساهم في تكبد خسائر في الأرواح إضافية إلى الخسائر الباهظة للاقتصاد الوطني و الآثار الاجتماعية والصحية الناتجة من الحوادث المرورية.
وبيّن في تصريحات نشرتها صحيفة اليوم السعودية في وقت سابق، أن الإحصاءات تشير إلى أن أكثر من 300 ألف حادث مروري يقع في المملكة سنويا ينتج عنها وفاة أكثر من 6000 شخص و إصابة أكثر من 30 ألفا, وان أكثر من 30% من أسرة المستشفيات مشغولة بإصابات الحوادث المرورية وتتكبد المملكة حوالي 13 مليار ريال سنويا نتيجة لهذه الحوادث .