القاهرة: اصدر الرئيس المصري محمد مرسي الاثنين قانونا بالعفو العام والشامل عن كل الذين اعتقلوا بسبب مناصرتهم للثورة التي ادت الى سقوط نظام حسني مبارك، بين مطلع 2011 وحزيران/يونيو 2012.

ويمنح quot;قرار بقانونquot; صادر عن الرئاسة ونشر على صفحة الرئيس على فيسبوك quot;عفوا شاملا عن الجنايات والجنح والشروع فيها التي ارتكبت بهدف مناصرة الثورة وتحقيق اهدافها في المدة من 25 (كانون الثاني) يناير سنة 2011 حتى 30 (حزيران) يونيو سنة 2012، في ما عدا جنايات القتل العمدquot;.

ويشمل العفو وفق القرار quot;المحكوم عليهم او المتهمين الذين لم تزل قضاياهم في دور التحقيق أو أمام المحاكم بأنواعهاquot;.

ويصدر العفو بعد مائة يوم من تولي مرسي السلطة اثر اول انتخابات تعددية حرة في مصر. وهو اول رئيس اسلامي ومدني في حين اتى رؤساء مصر الثلاثة الاوائل من صفوف الجيش.

وياتي قراره عشية ذكرى احداث quot;ماسبيروquot; التي قتل خلالها نحو عشرين متظاهرا خلال تظاهرة للاقباط امام مبنى التلفزيون احتجاجا على حرق كنيسة.

وتظاهر مئات الالاف في مصر في ميدان التحرير خلال quot;ثورة 25 ينايرquot; 2011، والتي ارغمت مبارك على التنحي بعد 30 عاما في السلطة.