دبي: استجوبت ادارة التحقيقات الجنائية في وزارة الداخلية البحرينية الاحد زعيم المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان على خلفية زيارة وتصريحات ادلى بها في مصر، بحسبما افاد محام وجمعية الوفاق التي يرئسها سلمان.

وذكر المحامي محسن العلوي عبر حسابه على تويتر ان ادارة التحقيقات استجوبت الامين العام لجمعية الوفاق التي تمثل اكبر تيار شيعي في البحرين، quot;بخصوص زيارته الاخيرة الى العاصمة المصريةquot;.

من جانبه، اعلن نبيل الحمر المستشار الاعلامي لملك البحرين عبر تويتر السبت ان سلمان quot;تسلم احضارية من قبل وزارة الداخلية للمثول الأحد صباحا لدى الادارة العامة للمباحث والأدلة الجنائيةquot;.

وبحسب جمعية الوفاق، تضمن امر الاحضار الذي تسلمه سلمان تهمتي quot;اذاعة اخبار كاذبة في الخارجquot;، وquot;التدخل في شؤون دولة شقيقةquot;.

وزار وفد من المعارضة الشيعية مصر خلال الايام الماضية، وعقد مجموعة من اللقاءات مع الأحزاب السياسية المصرية.

واستنكرت جمعية الوفاق في بيان quot;استدعاء الشيخ علي سلمان من قبل النظام على ضوء زيارته على رأس وفد من المعارضة لجمهورية مصر العربيةquot; بين 7 و12 تشرين الاول/اكتوبر 2012، واعتبرت أن quot;الاستدعاء محاكمة للعمل السياسي وللرأي ضمن المنهجية الأمنية التي يتبعها النظام لمصادرة الحقوق والحرياتquot;.

واوضح بيان الجمعية ان quot;قرابة 40 سؤالا وجهت للامين العام أثناء التحقيق معه ... وتمحورت حول اسباب الزيارة التي قام بها مع وفد المعارضة للقاهرة، ومعنى الثورة التي وردت في أحاديثه لوسائل الإعلام المصريةquot;.

كما سئل سلمان بحسب البيان عن quot;الجهات التي قابلها الوفد في مصر وما دار في هذه اللقاءات من أحاديث، وعن موقف الوفاق والمعارضة من العنف، ورؤية المعارضة إلى ما يجري في الساحة المصرية وموقف القوى السياسية المصرية من ذلكquot;.

وتشهد البحرين منذ شباط/فبراير 2011 حركة احتجاجية يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان.

وتطالب جمعية الوفاق خصوصا بquot;ملكية دستوريةquot; وبالحد من نفوذ اسرة ال خليفة السنية الحاكمة.