انقرة: أعلنت وزارة الخارجية الارمنية الاثنين ان طائرة الشحن الارمنية التي امرتها السلطات التركية بالهبوط لتفتيشها كانت تنقل مساعدات انسانية الى حلب، كبرى مدن شمال سوريا، مشيرة الى ان هبوطها في تركيا كان متفقا عليه مسبقا. وقال المتحدث باسم الوزارة تيغران باليان إن quot;الطائرة التي كانت تنقل شحنة انسانية الى سوريا نفذت هبوطا في تركيا مقررا مسبقا. الهبوط في تركيا كان متفقا عليه مسبقا مع الجانب التركيquot;.

وفي وقت سابق أفاد مسؤول في وزراة الخارجية التركية أن السلطات التركية أجبرت طائرة ارمنية كانت في طريقها الى سوريا على الهبوط في شرق تركيا لتفتيشها. وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان quot;الطائرة المدنية تنقل مساعدات انسانية من ارمينيا الى حلب، وقد طلبت الاذن باستخدام المجال الجوي التركيquot;.

واضاف quot;لقد اعطيناها الاذن، بشرط ان تجري هبوطا تقنيا، وستعاود الاقلاع اذا تبين في التفتيش ان شحنتها سليمةquot;. وكانت قناة quot;ان تي فيquot; التلفزيونية الخاصة اوردت ان السلطات التركية ارغمت الطائرة على الهبوط في محافظة ارضروم الشرقية.

من جهتها ذكرت صحيفة ملييت ان مقاتلات تركية اعترضت الطائرة الارمنية وارغمتها على الهبوط. يأتي الحادث غداة اغلاق تركيا وسوريا مجاليهما الجويين امام الطائرات المدنية التابعة للبلد الاخر.