غزة: اجرى اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة مباحثات هاتفية مع مدير المخابرات العامة في مصر حيث اكد ضرورة التدخل لوقف quot;العدوانquot; الاسرائيلي على قطاع غزة.

وفي بيان تلقته وكالة فرانس برس قال مكتب هنية quot;هاتف رئيس الوزراء (المقال) اسماعيل هنية مدير المخابرات المصرية (..) رأفت شحاتة حيث جرى استعراض للتصعيد الذي يتعرض له قطاع غزة واكد (هنية) فيه على ضرورة كبح جماح الاحتلالquot;.

واوضح البيان ان مدير المخابرات العامة المصرية اكد لهنية ان quot;مصر تقوم بدورها بهذا الصددquot; في اشارة ضمنية لتثبيت التهدئة الميدانية الهشة. واستنكر هنية quot;الاعتداءات الاخيرة على قطاع غزةquot; في اشارة لسلسلة الغارات الجوية الاسرائيلية واستهداف ناشطين فلسطينيين ابرزهم القيادي البارز في الجماعات السلفية الجهادية في قطاع غزة هشام السعيدني.

وتتهم حكومة حماس اسرائيل بتصعيد الموقف على حدود قطاع غزة، فيما تقول اسرائيل ان هجماتها تاتي ردا على اطلاق مقاتلين فلسطينيين صواريخ على اسرائيل انطلاقا من القطاع.

رفع القيود المفروضة على تنقل الفلسطينيين في غور الأردن

من جانب آخر، تعهدت وزارة الدفاع الاسرائيلية برفع القيود على حركة الفلسطينيين بين غور الاردن وباقي الضفة الغربية المحتلة بحسب ما اعلنت منظمة حقوقية اسرائيلية الاثنين. وذكرت جمعية حقوق المواطن في اسرائيل التي اثارت هذه القضية مع الوزارة منذ عام 2007 بان هنالك اربعة حواجز عسكرية بين الغور وباقي الضفة الغربية.

وقالت المنظمة في بيان ان هذه القيود quot;نغصت حياة عشرات الاف الفلسطينيين خاصة سكان غور الاردن والقرى القريبة منهاquot;. وبحسب المنظمة فان هذه القيود ادت الى quot;ارتفاع حاد في اسعار البضائع والخدمات الضرورية للسكان الذين يعيش معظمهم في بلدات صغيرة تفتقر الى البنى التحتيةquot;.

واشارت الجمعية الى ان القيود ادت الى quot;اعاقة حركة البضائع بين الضفة الغربية وغور الاردن وبين الضفة الغربية ومعبر الحدود الدولي الوحيد-مع الاردنquot;. كما ونشرت الجمعية نسخة من الرسالة التي تلقتها من وزارة الدفاع الاسرائيلية.

وقالت الرسالة quot;تقرر السماح بالحركة دون قيود والتعرض للتفتيشات الامنية المعتادة على كافة المعابر بين منطقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية) والغورquot;. ولم يكن بالامكان الحصول على تعليق فوري من وزارة الدفاع الاسرائيلية. ويقع غور الاردن في المنطقة المصنفة (ج) في الضفة الغربية والخاضعة للسيطرة الاسرائيلية الامنية الكاملة.