غزة: اعتبر يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الحكومة المقالة في غزة اسماعيل هنية الثلاثاء ان فوز مرشح الاخوان المسلمين في الانتخابات الرئاسية بمصر يشكل quot;انتصارا كبيراquot; للقضية الفلسطينية من شانه ان يسهم بفك الحصار الاسرائيلي المفروض منذ عدة سنوات على قطاع غزة.

وقال رزقة القيادي في حركة حماس ان فوز محمد مرسي بالرئاسة المصرية quot;سيشكل انتصارا كبيرا للقضية الفلسطينية، وسيسهم بتخفيف الحصار وفكه عن قطاع غزة في اقرب الاجالquot;.

واشار الى ان مرسي quot;وعد بنفسه وكذلك حملته الانتخابية بتأييد الحقوق الفلسطينية الثابتة وبرفع الحصار عن قطاع غزة باعتباره اجراء غير قانوني ويمثل حلقة من حلقات الحصار التي تورط بها نظام مبارك القديمquot;.

وذكر رزقة انه quot;قد لا تتحقق هذه الطموحات في الوقت القريب بسبب تعقيدات السياسة الداخليةquot; ولكن فوز مرسي يعتبر quot;خطوة على الطريق الصحيح وتأتي استجابة لروح الثورة المصريةquot;.

وعبر عن امله بquot;مراجعة كاملة لملف العلاقة مع قطاع غزة بما يسمح بفتح طبيعي للمعابر وتدفق عملية الاستيراد والتصدير والاموال اللازمة لاعادة الاعمار للقطاع وتحقيق تنمية حقيقية تعزز صمود الشعب الفلسطينيquot;.

وطالب رزقة الرئيس المصري المنتخب بquot;اهتمام خاص بملف القدس المحتلةquot;.

وكان حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين اعلن منذ فجر الاثنين فوز مرسي ثم اعلنت حملة المرشح الاسلامي ان مرسي حصل على 52 بالمئة من الاصوات مقابل 48 بالمئة لمنافسه احمد شفيق.

ومن المقرر ان تعلن اللجنة الانتخابية النتائج الرسمية للانتخابات الخميس.