مرسيليا: يعقد اليوم الأحد في مرسيليا أول تجمع انتخابي كبير خارج العاصمة في إطار الحملة الرئاسية للرئيس نيكولا ساركوزي، الذي يتوقع أن يتحدث quot;عن فرنسا والفرنسيينquot; ليشيد من جديد quot;بقيمquot; العمل أو الهوية الوطنية.

ويتوقع المنظمون مشاركة أكثر من عشرة آلاف شخص في التجمع في حديقة شانو، الذي سيبدأ في الساعة 15:30 بالتوقيت المحلي، ويستمر لساعتين تقريبًا. وهو أول تجمع كبير للدعم ينظمه حزب الغالبية quot;الاتحاد من أجل حركة شعبيةquot; في المحافظات، وثاني اجتماع علني لساركوزي منذ الإعلان عن ترشحه الأربعاء.

ويتبع ساركوزي، الذي تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم خصمه الاشتراكي فرنسوا هولاند عليه بفارق كبير، سياسة هجومية، ولا يتردد في مهاجمة منافسه باتهامه من دون أن يسمّيه quot;بالكذبquot; على الفرنسيين وquot;بإضعافquot; فرنسا بسبب quot;جبنهquot;.

إلا أن اللهجة قد تكون مختلفة في مرسيليا بعدما دعا المرشح اليميني السبت عند افتتاح مقر حملته في باريس، إلى حملة quot;بلا عدائيةquot;، واعدًا بأن تكون quot;مشروعًا ضد مشروع وأفكارًا ضد أفكارquot;. وقد أسر ساركوزي للصحافيين السبت أن كلمته في مرسيليا سيكون موضوعها quot;فرنسا والفرنسيونquot;.

وكان ساركوزي المرشح لولاية رئاسية ثانية افتتح السبت مقر حملته الانتخابية في باريس في حي لأبناء quot;الطبقات المتوسطةquot;، التي يعتمد عليها في إعادة انتخابه. وكشف المرشح، الذي ترجح استطلاعات الرأي حاليًا هزيمته أمام الاشتراكي هولاند، عن مسؤولي حملته.

ولدى وصوله سيرًا من مقر إقامته القريب، صافح المرشح اليميني، الذي بدا عليه الارتياح، الجمهور، الذي كان بينه عشرات من أنصاره وعدد كبير من الصحافيين.

وردًا على اختيار الدائرة الـ15، التي ينتمي معظم سكانها إلى الطبقة البرجوازية المتوسطة، قال ساركوزي quot;إنه حي الطبقات المتوسطة (...) الأشخاص الذين أريد أن أتحدث إليهم أولاًquot;. وأضاف إن الحي quot;يقع في منتصف الطريق تمامًا بين منزلي والإليزيه، وهكذا سأتمكن من المرور عليه في الصباح قبل الذهاب إلى مكتبيquot;.