أنقرة: أشار وزير العدل quot;سعد الله أرجينquot;، في خطابه اليوم، بمحافظة هاتاي، جنوب تركيا، إلى وجود قوى عالمية تسعى لابقاء تركيا في حالة عجز في المنطقة.

وأفاد مراسل الأناضول أن أرجين الذي ألقى بخطابه في احتفالية عيد الأضحى، الذي نظمته قيادة حزب العدالة والتنمية في محافظة quot;هتايquot;، شدد على الموقع المتميز التي تحتله تركيا عسكرياً، وجغرافياً، وجيوسياسياً، مشيراً إلى أن تركيا تربط أوروبا بآسيا، وشمال أفريقيا بأوروبا و آسيا، والشرق الأوسط بأوروبا و آسيا.
وفي إشارة للتكاليف والأعباء التي تتحملها تركيا، بسبب هذه المزايا، أشار أرجين إلى وجود قوى عالمية، تريد لتركيا أن تبقى في حالة عجز، مضيفاً بأن تركيا على وعي كامل بذلك، وأن تركيا لهذا السبب تشق طريقها بحذر نحو المستقبل.
ونوه أرجين إلى الاستقرار السياسي، الذي حققته تركيا في العشر سنوات الأخيرة، مشيراً إلى أن الاستقرار ساهم في نهضة البلاد اقتصادياً، حيث أوضح أن تركيا تحولت في ترتيبها من الدولة رقم 26 بالنسبة للعالم اقتصادياً، في العام 2002، إلى الترتيب ال 16 في العام 2012.
وفي انتقاده للأعمال الإرهابية داخل البلاد، شدد أرجين على عدم جدوى الوسائل الإرهابية في ابتزاز الدولة التركية، مشيراً إلى أن أي مطالب، لا يمكن الحصول عليها بالعنف، وإنما بالطرق والوسائل الديمقراطية.