طرابلس :يعتزم رئيس الحكومة الليبية المكلف علي زيدان عرض تشكيلته الحكومية الجديدة أمام المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) الاثنين للحصول على ثقته.

وذكر مراسل وكالة الأناضول للأنباء أنه بحسب التسريبات فستكون الحكومة موسعة وتتكون من 30 وزارة ونائبين لرئيس الوزراء، كما ستشارك المرأة فى هذه الحكومة بحقيبتين.
وينظر الليبيون الى هذه الحكومة باهتمام بالغ لمواجهة تحديات جمه أبرزها ملف الأمن ونزع السلاح وتكوين جيش وشرطه وتحريك عجلة الاقتصاد والبدء في المشاريع السكنية المتوقفه منذ إندلاع الثورة.
وأعرب زيدان عن تفاؤله بأن ينتهي من تشكيل حكومته الانتقالية المرتقبة خلال المهلة التي منحها له المؤتمر الوطني العام خلال أسبوعين، لكنه رفض في المقابل الإدلاء بأي معلومات عن المشاورات التي بدأ إجراءها بشأن تشكيلة حكومته مع مختلف التيارات والقوى السياسية والوطنية.
وانتخب المؤتمر الوطني علي زيدان لرئاسة الحكومة الجديدة بعدما سحب الثقة من quot;مصطفى بوشاقورquot; الذي أخفق مرتين في نيل ثقة البرلمان في تشكيل الحكومة.
وتنص القوانين البرلمانية على quot;اعتبار الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة مقالاً في حال عدم تمكنه من عرض تشكيلته على البرلمان بعد 25 يوماً من تاريخ تكليفهquot;.
يذكر أن علي زيدان من مواليد 1950 بمدينة ودان بالجفرة (جنوب)، ويحمل ماجستيرًا في العلاقات الدولية من جامعة جواهر لال نهرو الهندية، وقد عمل في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية الليبية في الفترة من 1975- 1982 حيث عمل لسنتين في سفارة ليبيا بالهند، وانشق عن نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ليعمل رئيساً للوكالة الألمانية للتنمية البشرية قبل تكليفه بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة.