القاهرة: 56 كلمة وخطابًا ألقاها الرئيس المصري محمد مرسي منذ فوزه بمنصبه في يونيو/حزيران الماضي، تنوعت بين خطب خارجية وأخرى موجّهة إلى الشعب المصري عامة أو لفئات منه في مناسبات عدة.

وبحسب إحصائية أعدتها وكالة quot;الأناضولquot; للأنباء استنادًا إلى معطيات إعلامية ومعلومات رسمية، ألقى الرئيس المصري منذ إعلان فوزه في 24 يونيو/حزيران وحتى 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، 16 حديثًا في مناسبات دينية ومساجد، و10 خطابات خارج مصر، و10 في مناسبات عسكرية، و6 أخرى في مناسبات متعددة، و5 أحاديث عامة موجّهة إلى الشعب المصري، و5 في لقاءات مع القوى السياسية المصرية، و4 أحاديث صحافية، بمتوسط يقترب من كلمة كل يومين.

وفي ما يلي عرض تفصيلي لهذه الخطب والكلمات:

أولاً: 16 حديثًا وخطابًا في مناسبات دينية ومساجد.

3 أحاديث في مناسبات مختلفة، الأولى كانت حديث احتفالية ليلة القدر في 12 أغسطس/آب، وأخرى بمناسبة نهاية شهر رمضان ألقاها في 16 أغسطس/آب، والأخيرة كانت في احتفالية يوم الدعاة 24 أكتوبر/تشرين الأول.

وكان للمساجد النصيب الأكبر من كلمات مرسي، حيث ألقى فيها 13 خطبة غالبيتها عقب صلاة الجمعة في مساجد مختلفة في مصر، منها 4 كانت في شهر يوليو/تموز، و6 في شهر أغسطس/آب، واثنتان في شهر سبتمبر/أيلول، وواحدة في شهر أكتوبر/تشرين الأول.

ثانيًا: 10 خطابات خارج مصر
في شهر سبتمبر/أيلول، ألقى الرئيس المصري خطابًا في مؤتمر صحافي مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو في بروكسل يوم 13 من الشهر، أتبعه بآخر في اليوم التالي أمام الجالية المصرية في إيطاليا، ثم تلاه ثالث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 26، ورابع مع ممثلين للجالية المصرية في الولايات المتحدة يوم 27، وخامس وأخير في آخر أيام ذلك الشهر أمام مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة التركية أنقرة.

أما في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، فتنوعت الخطابات الخارجية بين خطاب أمام الجالية المصرية في السعودية يوم 12 يوليو/تموز، وواحد أمام القمة الأفريقية في إثيوبيا يوم 15 من الشهر نفسه، وخطاب في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في مكة المكرمة يوم 14 أغسطس/آب، وآخر خلال لقائه بالجالية المصرية في العاصمة الصينية بكين يوم 29 أغسطس/آب، وأخيرًا خطاب أمام مؤتمر دول عدم الانحياز في طهران في 30 أغسطس/آب.

ثالثا: 10 أحاديث في مناسبات عسكرية
40 % من هذه الأحاديث في شهر يوليو/تموز الماضي بمناسبة حفلات تخرج الدفعات الجديدة للكليات العسكرية (الدفاع الجوي في 4 يوليو/تموز، والكلية الفنية العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة معا في 9 يوليو/تموز، فضلاً عن كلية الشرطة 14 من الشهر نفسه، وأخيرًا حفل تخريج دفعة من الكلية الحربية في 17 يوليو/تموز).

بينما جاءت النسبة الأكبر لأحاديث مرسي في مناسبات عسكرية خلال شهر أكتوبر، حيث تحدث خلال زيارته للفرقة السادسة المدرعة في منطقة الجيش الثاني الميداني في الإسماعيلية 10 أكتوبر/تشرين الأول، ثم في اليوم التالي مع أفراد من الجيش الثاني في محافظة الإسماعيلية على قناة السويس، ومع قادة وأفراد من الجيش الثالث الميداني يوم 15 على ضفاف قناة السويس أيضًا.

كما تحدث خلال حضوره مشروعًا بالذخيرة الحية في الجيش الثاني الميداني في سيناء يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول وخلال احتفالات القوات البحرية بعيدها يوم 21 من ذلك الشهر.

ولم يشهد شهر سبتمبر/أيلول أي حديث لمرسي في مناسبة عسكرية، بينما تحدث إلى ضباط الجيش الثاني الميداني في الإسماعيلية في 4 من شهر أغسطس/آب.

رابعا: 6 خطابات في مناسبات متعددة
بدأت هذه الخطابات بكلمة استهلالية في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي يوم 13 يوليو/تموز، ثم أخرى في ذكرى ثورة 23 يوليو/تموز 1952، وكذلك خطاب في 6 أغسطس/آب بخصوص الهجوم على جنود مصريين في رفح قبلها بيوم، تلاه آخر في اجتماع وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية يوم 5 سبتمبر/أيلول، ثم خطاب موجّه إلى المصريين عبر التليفزيون المحلي الرسمي بخصوص الفيلم المسيء إلى الرسول محمد خاتم الأنبياء يوم 13 سبتمبر/أيلول، وحديث آخر في ذكرى حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973 بين مصر وإسرائيل، ألقاه في استاد القاهرة، وقدم فيه كشف حساب عن المائة يوم الأولى من حكمه.

خامسا: 5 أحاديث عامة موجّهة للشعب المصري
كان أولها هو أول أحاديثه للمصريين كرئيس على الإطلاق يوم إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة رسميا في 24 يونيو/حزيران، أعقبه خلال فترة قصيرة حديث أثناء احتفال قيادات الجيش بتنصيبه، وكذلك 3 أحاديث بمناسبة تأديته للقسم في ميدان التحرير ثم أمام المحكمة الدستورية وفي جامعة القاهرة.

سادسا: 5 أحاديث مع القوى السياسية المصرية
عقد مرسي لقاءات موسعة عدة مع ممثلين لقوى وتيارات سياسية واجتماعية، ألقى خلالها 6 كلمات، حيث التقى عددًا من الفنانين في 7 سبتمبر/أيلول، ووجّه كلمة إلى الفلاحين في عيدهم يوم 11 سبتمبر/أيلول.

كما التقى أبناء سيناء، ووجّه إليهم خطابًا يخصّ مشكلاتهم يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول، وألقى كلمة في احتفالية نقابة المحامين المئوية في 11 من الشهر نفسه، كما تحدث إلى عدد من ممثلي القوى السياسية والأحزاب المصرية في 24 أكتوبر/تشرين الأول.

سابعا: 4 أحاديث صحافية
جاءت أول لقاءات الرئيس المصري الصحافية مع وكالة أنباء رويترز في 27 أغسطس/آب، ثم كان الثاني على شاشة التليفزيون المصري الرسمي في 22 سبتمبر/أيلول، والثالث مع صحيفة النيويورك تايمز الأميركية في 23 سبتمبر/أيلول قبل رحلته إلى الولايات المتحدة، وحديث رابع لفضائية الحياة المصرية الخاصة يوم 26 سبتمبر/أيلول من نيويورك.