آخر تحديث: الجمعة2 نوفمبر الساعة 20:17 ت. غ

أكد الأمير متعب بن عبدالله، رئيس الحرس الوطني السعودي، أن السعوديين لا يصدقون ما يبثه المغرضون في أوقات الحوادث، في إشارة إلى ما تم ترويجه عن أن انفجار شاحنة الغاز في الرياض حادث مفتعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


الرياض، وكالات: يعقد أمير منطقة الرياض بالنيابة الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز، اليوم السبت مؤتمرا صحافياً بمقر إمارة الرياض يوضح فيه عددا من التفاصيل التي يُتوقع أن تكون جديدة بعد تحقيقات استمرت يومين، بحضور مدير عام الدفاع المدني بالمملكة الفريق سعد التويجري، ومسئولين أمنيين وبعض ممثلي وزارة الصحة.

وأكد رئيس الحرس الوطني السعودي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن quot;المواطن السعودي لم يعد يصدق ما يبثه المغرضون من أكاذيب في أوقات الحوادثquot;.

وحول ما تم ترويجه عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن حادث انفجار شاحنة الغازفي شرق الرياض قال: quot;أنا لا أقول لهم هم، أنا أقول للشعب السعودي أو المواطن السعودي أعتقد بأنكم سمعتم مثل هذه الأكاذيب، ومن المفروض أنكم لا تصدقون هذه الأكاذيب من المغرضين الذين يحاولون أن يوصلوا الحدث إلى أنه حدث مفتعلquot;.

وأضاف الأمير متعب بن عبدالله لصحيفة عكاظ quot;الكل تابع الحدث عبر الصحف وفي كل المناطق، وأنه حادث لشاحنة، ولكن ربما الذي زاد من حجم الخسائر أن الشاحنة حينما انفجرت كانت قريبة من شركة سيارات ونقليات، وهذا زاد من قوة الحادث، ونسأل الله ألا تتكرر مثل هذه الحوادث وأن يديم على الجميع الصحة والعافية والسلامةquot;.

وحول تنسيق الحرس الوطني مع وزارة النقل لتغيير مسار الشاحنات من العبور عبر الجسر الحيوي موقع الانفجار، قال quot;أعتقد أن النظام موجود سابقاً، وأن الشاحنات لها وقت محدد تعبر فيه داخل المدينة، ولها وقت محدد تتوقف من الدخول، ونحن اليوم شاهدنا أن الحادث وقع الساعة السابعة صباحًا، وفي كل أمر نقول الحمد لله رب العالمين، ونقول الحمد لله رب العالمين أن الحادث وقع في وقت ليست فيه مدارس ولا عمل وكان يوم إجازة، وإلا كانت الخسائر أكبر من ذلكquot;.

وكان الأمير متعب قال أمس خلال زيارته المصابين إن الملك عبدالله يتابع عن كثب حالة المصابين نتيجة الحادث الأليم موجهاً جميع المسؤولين بتقديم العناية والرعاية الطبية اللازمة لهم، وقال الأمير متعب إن الحالات التي استقبلتها طوارئ مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بلغت 69 حالة من المواطنين والمقيمين حيث قدمت لهم الرعاية الطبية الفائقة خرج منهم 24 مصاباً بعد أن تلقوا الرعاية اللازمة لهم ولا يزال البقية يتلقون العلاج.

العاهل السعودي يوجه بمعالجة المصابين على نفقة الدولة

ووجه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتسخير جميع الامكانيات لعلاج مصابي حادث انفجار شاحنة غاز، كما وجه بعلاج المصابين من المقيمين في المستشفيات كافة وتوفير الرعاية الطبية لهم على نفقة الدولة.

وكانت جميع مستشفيات العاصمة الرياض استقبلت 133 مصاباً و22 حالة وفاة مؤكدة أنها جراء انفجار صهريج الغاز. في حين أجريت عمليات جراحية عاجلة لبعض المصابين في مستشفيات مختلفة، فيما تم نقل بعض الحالات الخطرة إلى مدينة الملك فهد الطبية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي.

وفي بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية، قال الناطق باسم الدفاع المدني في الرياض محمد الحبيل الحمادي إن الانفجار حدث بعد ارتطام ناقلة غاز على طريق خريص شرق الرياض quot;بأحد الجسور الممتدة على الطريق إثر مصادفتها حادثًا مروريًا على خط سيرهاquot; ما أدى الى quot;تسرب للغازquot;.

وبحسب البيان، انتشر الغاز المتسرب خصوصاً الى معرض مجاور للمعدات والسيارات، وانفجر ،في اشارة الى شركة quot;الزاهدquot; المخصصة للمعدات والآليات الثقيلة والتي انهار سقفها ودمرت.

وذكر الحمادي أن الحادث quot;تسبب بحدوث اضرار كبيرة نتيجة الاحتراق والانفجار (...) بفعل تشبع المكان بالغاز، كما تسبب ذلك بوقوع عدد من الحوادث المرورية بالموقع، وسقوط عدد من الضحاياquot; دون أن يحدد عددهم.

ووفقاً لما توفر من معلومات لـquot;إيلافquot; فإن الحادث وقع بعد اصطدام شاحنة تحمل صهريج غاز بأحد جسور أحد الطرق الرئيسة شرق العاصمة الرياض، وما ساهم في دوي الانفجار وتمدد آثاره هو انفجار مبنى صناعي يقع بالقرب من موقع الحادث، نتيجة تخزين زيوت وعدد من المواد سريعة الاشتعال، إضافة إلى محطة لوقود السيارات.

وطال الحادث منازل قريبة من موقع الانفجار، حيث يجري الآن تحديد كمية الأضرار المادية على عدد من المباني التجارية والسكنية. من جهته، قال شاهد عيان نجا من الحادث quot;كانت الساعة تشير الىالسابعة وعشرين دقيقة (4,20 تغ) عندما حاول صهريج ضخم الالتفاف تحت الجسر لكن خرجت منه مادة شبيهة بالضباب وبعد عدة ثوانٍ وقع الانفجار المرعبquot;.

وكان شهود اكدوا وجود quot;عشرات الضحاياquot; مشيرين الى حافلة كانت quot;تعبر الجسر حاملة ثلاثين عاملاً احترقوا بشكل كاملquot;. وقد منعت السلطات المعنية المرور على الجسر البالغ طوله حوالي ثلاثة كيلومترات وقررت اغلاقه الى اشعار آخر.

وبدت آثار الانفجار المروع ماثلة بحيث تناثرت قطع بعض السيارات وشظايا الزجاج من واجهات المحلات في المكان. يشار الى أن هذه المنطقة صناعية وتجارية لكنها تضم بعض المباني السكنية ايضًا. وفي وقت لاحق، أعلن مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سعد بن عبدالله التويجري أن عدد الوفيات في الانفجار، ارتفع إلى 22 وعدد المصابين إلى 111 مصاباً، فيما لا يزال ثلاثة في عداد المفقودين.

وقال في تصريحات من موقع الحادث بثتها اليوم قناة quot;الإخباريةquot;: إن الحادث وقع بسبب quot;سوء تصرف سائق الشاحنة الذي يحمل جنسية دولة آسيويةquot;، مشيراً إلى أن الدفاع المدني فور تبلغه بالحادث طبق خطة طوارئ، حيث تبين حدوث حريق ضخم نتيجة تسرب الغاز من الشاحنة، امتد إلى مسافة 300 متر من مكان اصطدام الشاحنة بكوبري تقاطع طريق خريص مع شارع الشيخ جابر في مدينة الرياض، موضحاً أن quot;الحريق انتهى تقريباً الآنquot;.

وحذر الفريق التويجري من إصابات قد يتعرض لها نحو 10 آلاف من المتجمهرين والمارة نتيجة تسرب الغاز، مفيداً أن آثار التسرب لا تزال قائمة.

وقال إن quot;تجمع عشرة آلاف من المواطنين والمقيمين في مكان الحادث، يعرضهم بالتأكيد للخطر ويعيق عمل رجال الدفاع المدنيquot;، مؤكداً أن quot;رجال الدفاع المدني يعملون في دائرة الموت وهم يعرفون هذا ويؤدون واجبهمquot;.

وقال: quot;أرجو من وسائل الإعلام تحذير الناس من الاقتراب من موقع الحادث حتى لا يقال إننا لم نحذرهمquot;، مؤكداً أن quot;رجال الدفاع المدني يعملون في دائرة الموت ويعرفون هذه الحقيقة ويجب على غيرهم الابتعاد كثيراً عن مكان الحادث لأن الخطر ما زال قائماً وسيظل ساعات إلى أن نتأكد تماماً من عدم وجود أي تجمعات للغازquot;.

وأشار إلى أنه يجب على المواطنين والمقيمين أن يأخذوا بجدية تحذيرات وتوجيهات الدفاع المدني، وقال: رجالنا يعملون دوماً في دائرة الموت وهم يعون هذه الحقيقة لكنه قدرهم وواجبهم الذي لا يستطيع أحد غيرهم أن يؤديه.

من جهته، أوضح قائد الطرق الدائرية والمرور السري في الرياض المقدم علي القحطاني أنه جرى إغلاق طريق خريص تماماً أمام حركة السير في الاتجاهين إلى حين الانتهاء تماماً من تداعيات الحادث، متوقعاً ألا يتم فتح الطريق قبل يوم غد الجمعة.

مستشفيات الرياض تعلن الطوارئ

واستقبلت مستشفيات مدينة الرياض الحكومية والخاصة منذ صباح اليوم الخميس، 126مصاباً، و(21) حالة وفاة، بسبب حادث حريق ناقلة الغاز الذي وقع اليوم على طريق خريص مع تقاطع طريق الشيخ جابر quot;شرق الرياضquot; وخلّف خسائر مادية كبيرة في المنطقة المجاورة للموقع.

وأوضح الناطق الإعلامي بالشؤون الصحية في منطقة الرياض سعد بن مسفر القحطاني أن اجمالي المصابين بلغ حتى الآن 126 مصاباً، نقل منهم (72) مصاباً الى مستشفى الحرس الوطني، و (22) مصاباً الى مستشفى الحبيب بحي الريان، و(10) مصابين الى مستشفى الجزيرة، و مصابان الى مستشفى الدكتور أبانمي، و مصابان الى مدينة الملك سعود الطبية، ومصاب الى مستشفى اليمامة، و 12 مصاباً الى مستشفى رعاية الرياض، و مصابان الى مستشفى الحمادي، ومصاب الى كل من مدينة الملك فهد الطبية، ومستشفى نجد الاستشاري، ومستشفى دلة.

ولفت في تصريح ، إلى أن عدد الوفيات بلغ حتى الآن 21 وفاة منها (19) حالة توفيت فوراً في موقع الحادث، وتم نقلهم الى ثلاجة الطب الشرعي وحالتا وفاة في مستشفى الحرس الوطني.

الصحة والدفاع المدني يؤجلان إعلان أسماء الضحايا

ولم تعلن أسماء القتلى والمصابين في حادث انفجار شاحنة الغاز، بعد تأجيل وزارة الصحة وكذلك الدفاع المدني الذي يقوم بالبحث تحت الأنقاض عن عشرة أشخاص في عداد المفقودين، وفق ما توافر لـrdquo;إيلافrdquo; من معلومات.

وخصصت وزارة الصحة رقمين هاتفيين للرد على الاستفسارات الواردة من أهالي وأسر المصابين في حادث الانفجار الذي وقع في مدينة الرياض وذلك على مدار الأربع و عشرين ساعة وهما (012124133- 012124123).

خروج 79 حالة بعد تلقيها العلاج

أعلن مدير الشئون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم خروج 79 حالة مصابة من جراء حادث انفجار صهريج الغاز منهم (35) سعودياً و(44) غير سعوديين من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج المناسب واستقرار حالتهم الصحية، كما أعلن أن 54 حالة أخرى لا تزال على السرير الأبيض تتلقى العلاج منهم (20) سعودياً و(34) غير سعودي.

الدفاع المدني: انتهى مفعول ضرر تسرب الغاز

أعلن الدفاع المدني بمنطقة الرياض، تشكيل لجنة لحصر أضرار الحادث الذي وقع صباح أمس الخميس، ونتج عنه عدد من الوفيات والإصابات.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني في منطقة الرياض النقيب محمد الحمادي، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن اللجنة ستباشر عملها ابتداءً من اليوم الجمعة في مقر قيادة قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني.

ودعا المتضررين من الأفراد وأصحاب المنازل، والشركات، إلى مراجعة موقع اللجنة، مشيراً إلى أنه للاستفسار عن ذلك الاتصال على مركز عمليات الدفاع المدني 998.

وأكد النقيب الحمادي، خلو الأجواء الجوية حالياً في مقر الحادث من أي بقايا تأثيرية لتسرب الغاز، مبيناً أن التسرب انتهى مفعول ضرره في مكان الحادث والأماكن المحيطة به.