الجزائر: تجري جماعة انصار الدين في الجزائر مفاوضات حول هجر حلفائها في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، كما ذكرت صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية نقلا عن quot;مصدر قريب من الملفquot; متفائل بشان ما ستتوصل اليه هذه المحادثات.

وهي المعلومة الاولى شبه الرسمية التي تصدر حول وصول ممثلين لجماعة انصار الدين الى العاصمة الجزائرية، الامر الذي اعلنته الجماعة بنفسها الجمعة.

وبحسب المصدر غير المعروف الذي اوردته الصحيفة الجزائرية، فان quot;المحادثات تكثفت ومن غير المستبعد ان تتوج سريعا باخذ مسافة علنا من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومن حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقياquot;، ثالث مجموعة اسلامية في شمال مالي التي انبثقت من انشقاق عن القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

ولم تخف السلطات الجزائرية ابدا تفضيلها حلا تفاوضيا حول مالي التي تحتل الحركات الاسلامية المتشددة الثلاث شمالها منذ سبعة اشهر وتطبق فيه الشريعة بعنف.

ومن دون استبعاد تدخل عسكري كملاذ اخير، اعتبرت السلطات الجزائرية انه يمكن ان يكون هناك تفاوض مع انصار الدين التي عاش زعيمها اياد اغ غالي في الجنوب الجزائري قبل ان يصبح قنصلا في جدة في المملكة العربية السعودية، ولم يقطع صلاته مع العاصمة الجزائرية.

وذكرت صحيفة الوطن نقلا عن quot;مصدر مطلعquot; جزائري، ان زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون للعاصمة الجزائرية في 29 تشرين الاول/اكتوبر انتهت بquot;ارجاءquot; شن عملية عسكرية لمكافحة الارهاب بما يسمح لهذه المجموعة من الماليين الطوارق بالتوصل الى تسوية تفاوضية مع باماكو.

وهدف الجزائر هو quot;اعادة الطوارق الى اللعبة السياسية وعزل واضعاف الارهابيين تمهيدا للتعامل معهم امنياquot;، وفقا للمصدر الذي اوردته صحيفة الوطن.

ويتواجد وفد اخر من انصار الدين في واغادوغو وقد يلتقي الاحد وزير الخارجية المالي تيامان كوليبالي بعد محادثات مع المسؤولين في بوركينا.

وكانت جماعة انصار الدين اعلنت ايفاد ممثلين لها الى العاصمة الجزائرية والى واغادوغو للتفاوض حول quot;السلامquot;، فيما يجري الاعداد في باماكو quot;لاطار عمليةquot; تنفذها قوة مسلحة من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا بدعم من الامم المتحدة لاستعادة شمال مالي.