الجزائر: قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في مقابلة نشرتها الاربعاء صحيفة جزائرية، ان الاتحاد الاوروبي يمكن ان يشارك في تدريب الجيش المالي.

وذكرت اشتون في المقابلة التي اجرتها معها صحيفة ليبرتي الاثنين عشية زيارة للجزائر quot;نحن ندرس خصوصا امكانيات المساهمة في تدريب جيش مالي وتحديثهquot;.
في المقابل بدت اشتون حذرة ازاء مشروع قوة دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا للتصدي للارهاب في شمال مالي الذي سيطرت عليه منذ اكثر من سبعة اشهر مجموعات اسلامية مسلحة.
وقالت ان الاتحاد الاوروبي quot;على استعداد للنظر في دعم نشر محتمل لقوة فرض استقرار للمجموعة الاقتصادية في مالي اذا كان اعدادها جيدا وبتفويض من مجلس الامن الدولي وبالتشاور مع حكومة وحدة وطنية ومع الاتحاد الافريقيquot;.
واشارت اشتون الثلاثاء في الجزائر ايضا الى امكانية مهمة اوروبية في باماكو لدعم السلطات المالية.
وكانت تلك التصريحات قبل اعلان جماعة quot;انصار الدينquot; ، احدى المجموعات المسلحة التي تسيطر على شمال مالي، مساء الثلاثاء رفضها quot;الارهابquot; ودعوتها للحوار مع سلطات باماكو.
وفي مقابلتها مع الصحيفة قالت اشتون انها تشجع جهود التكامل في المغرب العربي.
واكدت ان كلفة عدم وجود اتحاد المغرب العربي quot;قدره بعض الخبراء الاقتصاديين بنحو 1 الى 2 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي للمنطقةquot;.
واضافت quot;نحن على استعداد لتقاسم خبراتنا مع جيراننا في المغرب العربي على امل ان يستفيد من التقدم ليس فقط مواطني المغرب العربي واقتصاد المنطقة بل ايضا نحن في اوروباquot;.
ويعود مشروع اقامة اتحاد المغرب العربي بين ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا الى 1988 لكنه يتعثر خصوصا بسبب توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب بشان قضية الصحراء الغربية.