باماكو: اعتمد قادة جيوش دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا الثلاثاء في باماكو، خطة للتدخل في شمال مالي لطرد مجموعات اسلامية مسلحة تحتله منذ اكثر من سبعة اشهر. وقال رئيس اركان جيش مالي ابراهيم ديمبيلي quot;نحن مرتاحون جداquot; لما تم. واضاف quot;اجمالا تم تبني التصور (لعملية التدخل)quot; و quot;ستاتي قوات صديقة هنا لمساعدة مالي على استعادة الشمالquot;.

وخصص الاجتماع لدراسة واقرار quot;التصور الاستراتيجيquot; لاستعادة شمال مالي الذي كان وضعه خبراء دوليون افارقة وغربيون. ويوضح هذا التصور تركيبة القوة ومستوى مشاركة كل بلد من بلدان المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا بما يشكل نواة التدخل وتمويله والوسائل العسكرية التي يجب ان توضع في تصرف انجاز العملية.

بيد انه لم يرشح اي تفصيل اثر اجتماع قادة الجيوش في العاصمة المالية. واكتفى ضابط من بنين شارك في الاجتماع بالقول quot;انه مخطط طموح، يتعين نشر ما يزيد قليلا عن اربعة آلاف رجل في حال التدخل العسكري. لقد درسنا كافة الجوانب والان نحن بانتظار تعليمات قادة دولناquot;.

وسيعرض quot;التصور الاستراتيجيquot; على قادة دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا اثناء اجتماع يعقد نهاية الاسبوع في ابوجا، بحسب مصدر قريب من اجتماع باماكو.

وقال الجنرال الغيني سيكوبا كوناتي المكلف من الاتحاد الافريقي الاشراف على اعداد قوة المجموعة الاقتصادية في مالي لوكالة فرانس برس quot;آمل ان يحصل تقدم. لا يجب التخلي عن الضغط على المجموعات الارهابية، يجب اقناع الجميعquot; بذلك.

وعقد اجتماع باماكو في الوقت الذي اكدت فيه، في واغادوغو، مجموعة انصار الدين احدى المجموعات الاسلامية المسلحة التي تسيطر مع القاعدة والتوحيد على شمال مالي، انها ضد quot;كافة اشكال التطرف والارهابquot; موجهة دعوة للحوار مع السلطات.