غواتيمالا: قتل عشرة اشخاص على الاقل في غواتيمالا بعدما ضرب زلزال بقوة 7.4 قبالة ساحل البلاد على المحيط الهادئ الاربعاء، بحسب ما صرح متحدث باسم فرق الاطفاء لوكالة فرانس برس. وقال سيرجيو فازكويز في مقابلة هاتفية ان quot;التقارير من الزملاء في المنطقة تشير الى ان نحو عشرة اشخاص قتلواquot;.

وسقط الضحايا في بلدة سان بدرو ساكاتيبكيز التي تبعد نحو 250 كلم غرب العاصمة غواتيمالا سيتي. وقال فاكيز ان الاتصالات كانت صعبة في المنطقة بسبب تقطع خطوط الهاتف، كما ان الكهرباء انقطعت عن العديد من المناطق.

وكان المركز الاميركي الجيوفيزيائي اعلنفي بيان ان زلزالا بقوة 7,4 درجات ضرب في الساعة 16,35 ت غ الاربعاء ساحل غواتيمالا على المحيط الهادئ وشعر به سكان المكسيك والسلفادور. وافاد مراسلو فرانس برس ان سكانا في غواتيمالا والسلفادور اصيبوا بالهلع.

ووقع الزلزال على عمق 41.6 كلم، وتم تحديد مركزه تحت البحر على بعد 24 كلم جنوب غرب مدينة شامبيريكو، وعلى بعد 163 كلم من غواتيمالا كيوداد. وكان المركز الاميركي قدر في وقت سابق قوة الزلزال بـ7.5 درجات.

وفي السلفادور خرج عشرات السكان الى الشوارع خشية وقوع هزات اخرى. وتكرر المشهد في عاصمة غواتيمالا، وخصوصا في وسط المدينة الذي يضم العديد من ناطحات السحب، وفق مراسلي فرانس برس.

وفي المكسيك، صدرت اوامر باخلاء عدد من المباني في العاصمة من دون ان يسجل حتى الان وقوع اضرار. وقال رئيس بلدية مكسيكو مارسيلو ايبرار على موقع تويتر quot;وقع زلزال للتوquot;.

وقبل شهرين، ضرب زلزال بقوة 7,6 درجات كوستاريكا في جنوب اميركا اللاتينية من دون ان يخلف ضحايا.