بينت دراسة أن الأقليات والشباب والنساء اسهموا إلى حد كبير في فوز باراك اوباما بولاية جديدة من اربع سنوات،هذا في وقت وصل الأخير مساء الأربعاء إلى البيت الأبيض لمباشرة جدول اعماله المكتظ بعدد كبير من المهمات الصعبة.


واشنطن: اظهرت دراسة نشرت نتائجها الاربعاء أن الاقليات بشكل خاص، اضافة الى الشباب والنساء، ساهموا باعادة انتخاب الرئيس الاميركي باراك اوباما، في حين كان العدد الاكبر من ناخبي الجمهوري ميت رومني من البيض غير المتحدرين من اصول اميركية لاتينية.

وعلى الصعيد الوطني، يمثل غير البيض 28% من الناخبين (مقابل 26% عام 2008) حصل اوباما على 80% من اصواتهم، بحسب دراسة اجراها معهد بيو وشملت تحليل بيانات من اشخاص ومن الصحافة، استنادًا الى ارقام مجموعة لتحليل البيانات الصحافية.

وصوت 93% من السود لصالح اوباما ومعهم 71% من المتحدرين من اصول اميركية لاتينية و55% من النساء و60% من فئة 18-29 عاماً و52% من فئة 30-44 عامًا.

ولدى المتحدرين من اصول اميركية لاتينية، وحده بيل كلينتون حقق نتيجة افضل بحصوله على 72% من اصوات هذه الفئة عام 1996.

وبموازاة ذلك، 52% من الرجال صوتوا لصالح الجمهوري ميت رومني ومعهم 59% من البيض، 51% من ناخبي فئة 45-64 عامًا و56% من فئة 65 عامًا وما فوق.

وحصل رومني على 89% من اصوات البيض غير المتحدرين من اصول اميركية لاتينية.

ويمثل الاميركيون من اصول اميركية لاتينية البالغ عددهم 50 مليوناً، نسبة 10% من سكان الولايات المتحدة، ما يجعلهم الاقلية الاولى في البلاد.

ووصل اوباما مساء الاربعاء الى البيت الابيض غداة اعادة انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة لولاية جديدة من اربع سنوات، على ما افاد مراسل فرانس برس.

وكان الرئيس الرابع والاربعون للولايات المتحدة غادر بعد ظهر الاربعاء مدينة شيكاغو بولاية ايلينوي (شمال) الى واشنطن على متن طائرة اير فورس وكان برفقة زوجته ميشال وابنتيهما ماليا وساشا.

وفي معقله السياسي، القى اوباما مساء الثلاثاء خطاب الفوز امام الآلاف من انصاره، بعد تغلبه على منافسه الجمهوري ميت رومني في السباق الى البيت الابيض.

وفي طائرة اير فورس وان، قدم قائد الطائرة سكوت تورنر والطاقم قالب حلوى الى الرئيس احتفالاً باعادة انتخابه، وفق ما افاد المتحدث باسم اوباما جاي كارني للصحافيين المسافرين على متن الطائرة الرئاسية.

وقبل مغادرة شيكاغو حيث امضى ليلة قصيرة في منزله العائلي في الاحياء الجنوبية للمدينة، توجه الرئيس الى مقر لجنة حملته في وسط المدينة. وخلال اكثر من ساعة، شكر اعضاء فريقه وصافحهم.

وحصل الرئيس الاميركي الثلاثاء على اصوات 303 من الناخبين الكبار -- وهو كان بحاجة الى 270 صوتاً للفوز بهذه الانتخابات التي تجري وفق نظام التصويت العام غير المباشر -- مقابل 206 اصوات من الناخبين الكبار لرومني، في وقتلا تزال نتائج ولاية فلوريدا غير محسومة حتى الساعة. وعلى المستوى الوطني، حصل على ما يقاربالـ50,2% من الاصوات مقابل 48,3% لمنافسه.