واشنطن: ميشال اوباما (48 عاما) اول سيدة سوداء للبيت الابيض، quot;الام القائدةquot; كما تسمي نفسها والتي تخوض معركة ضد البدانة، تعتبر دعامة اساسية لزوجها الرئيس الذي تفوقه شعبية.

فبعدما كانت غير متحمسة في البداية للاقامة في البيت الابيض --كانت تفكر في البقاء في منزلها في شيكاغو حتى نهاية العام الدراسي-- ما لبثت ميشال اوباما ان اضطلعت بالمهام المحددة للسيدة الاولى بمزيد من الحماسة والنجاح.

الى ان اصبحت احدى الدعامات الاساسية لباراك اوباما في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الديمقراطي الى اعادة انتخابه.

لان حضور ميشال اوباما بات مطلوبا اليوم في الماراتون الانتخابي بحيث قامت خلال الاشهر الخمسة الاخيرة ب95 جولة لتتحدث فيها عن مزايا زوجها الذي يحتاج quot;لاربع سنوات اضافيةquot;، وعن القيم او صعوبات الحياة اليومية.

وقد تجاوزت شعبيتها ب13 نقطة شعبية باراك اوباما مع 69% من الاراء المؤيدة بحسب استطلاع اجرته واشنطن بوست واي بي سي من 4 الى 7 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وبعد خطابها امام مؤتمر الحزب الديمقراطي، وصفها هاورد كيرتز من نيوزويك بانها quot;السيدة الاكثر شعبية في البلاد، ونجمة الموضة ومتحمسة للنظام الغذائي السليم، واشد انتقاد وجه اليها هو انها توصف احيانا بالحاضنة الوطنيةquot;.

والسيدة الاميركية الاولى لا تمر بدون ترك اثر، اولا من حيث قامتها فهي بطول 1,80 م اي بقامة زوجها تقريبا (1,85 م)، ومن حيث شخصيتها وجاذبيتها فهي ودودة لطيفة لا تفارقها الابتسامة تحب المزاح ولا تبخل بالمعانقة التي يحبها الاميركيون.

وعرفت ايضا ان تكون quot;فعالة في تأدية دورها واهمية كلامها وفي السعي لترك بصمة في القطاعات التي ولجتهاquot;، على ما اوضحت لفرانس برس انيتا ماكبرايد السكرتيرة العامة السابقة للورا بوش زوجة الرئيس السابق جورج بوش والتي تدرس في الجامعة الاميركية في واشنطن.

ومنذ بداية العام 2010 اصبحت السيدة الاميركية الاولى بطلة مكافحة البدانة لدى الاطفال مع حركتها quot;ليتس موفquot; (لنتحرك) فاكثرت من اطلالاتها التلفزيونية التي لم تتردد فيها عن القيام بحركات رياضية.

وللتشجيع على اتباع النظام الغذائي الصحي السليم في بلاد تشتهر بالهمبرغر، انشأت حديقة للمزروعات العضوية في البيت الابيض حيث تدعو تلامذة المدارس وتقدم خضار quot;حديقتهاquot; الى رؤساء الدول الذين تستضيفهم.

وهي تدير مع جيل بايدن زوجة نائب الرئيس جمعية تساعد عائلات المحاربين القدامى.

وكما تقول بنفسها فهي خصوصا quot;الام القائدةquot; اشارة الى القائد الاعلى للقوات المسلحة اي الرئيس الاميركي --لابنتيها ماليا (14 عاما) وساشا (11 عاما).

وميشال المولودة في 17 كانون الثاني/يناير 1964، من عائلة روبنسون كان والداها من الموظفين الصغار في شيكاغو. لكنها شقت طريقها لتصبح محامية لامعة درست في جامعتي برينستون وهارفرد العريقتين قبل ان تتزوج قبل عشرين عاما بباراك اوباما.

فبعد ان اتهمت في مستهل الولاية بالتدخل في شؤون الرئاسة، الامر الذي نفته، تشبه ميشال اوباما اليوم بجاكي كينيدي لاناقتها.