انتهت ضغوط ومفاوضات ليلة أمس بخروج القوات النظامية السورية من مدينتيالدرباسية وتل تمر في محافظة الحسكة، وسيطر مقاتلون أكراد على المدينتين بالكامل، من جهة أخرى قتل عشرون عنصرا من قوات اليوم السبت في انفجاري سيارتين مفخختين قرب نقطة عسكرية في مدينة درعا.


بيروت: سيطر مقاتلون اكراد الليلة الماضية على مدينتي الدرباسية وتل تمر في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا بعد ضغوط ومفاوضات انتهت بخروج قوات النظام منهما، وذلك بعد ساعات من سيطرة مقاتلين معارضين على مدينة راس العين الحدودية مع تركيا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس صباح السبت quot;سيطر مقاتلون من وحدات حماية الشعب الكردي التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي (فرع حزب العمال الكردستاني التركي) على مدينتي تل تمر والدرباسية بعد محاصرة مديريتي الشرطة فيهما، بالاضافة الى مقار للمخابرات العسكرية وامن الدولة وغيرها من المراكز الامنية لساعات طويلةquot;.
واوضح عبد الرحمن ان الاهالي شاركوا في الحصار واجروا مفاوضات مع القوات النظامية طالبين منها الانسحاب من هذه المقار لتجنيب مناطقهم معارك كتلك التي شهدتها مدينة راس العين امس الجمعة بين القوات النظامية ومجموعات مقاتلة معارضة انتهت بسيطرة هذه المجموعات على المدينة.
واوضح المرصد ان المقاتلين الاكراد سيطروا ايضا على المعبر الحدودي مع تركيا في الدرباسية، وهو معبر صغير.
وبذلك، لم يعد النظام يسيطر عمليا الا على القامشلي والحسكة في محافظة الحسكة، وهما اكبر مدينتين في المحافظة، وعلى معبر القامشلي الحدودي مع تركيا، بينما اصبحت كل المعابر الاخرى بين سوريا وتركيا في ايدي المعارضين.
وقال ناشطون اكراد في بريد الكتروني ان اللجان الشعبية التابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي quot;طلبت من النازحين الاكراد العودة الى مدينة راس العين بعد ان اصبحت خارج سيطرة النظام بشكل كاملquot;.
عشرون قتيلا من القوات النظامية السورية في انفجارين في درعا
من جهة أخرى قتل عشرون عنصرا من القوات النظامية السورية اليوم السبت في انفجاري سيارتين مفخختين قرب نقطة عسكرية في مدينة درعا في جنوب سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس quot;قتل ما لا يقل عن عشرين عنصرا من القوات النظامية اثر اقتحام سيارتين مفخختين لمعسكر القوات النظامية في الحديقة الخلفية لنادي الضباط حيث انفجرتا بفارق دقائقquot;.
واوضح عبد الرحمن ان هناك خياما للجنود في الحديقة الخلفية للنادي.
وقال ان شهودا رأوا سيارات اسعاف تنقل قتلى وجرحى من المكان الى المشفى الوطني في درعا.
وذكر المرصد ان انفجارا ثالثا لم تعرف طبيعته وقع في ملعب في المدينة فيه نقطة عسكرية ايضا، من دون ان يوقع ضحايا.
وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها عن quot;تفجيرين ارهابيين في مدينة درعا، وانباء عن سقوط ضحايا واضرار مادية كبيرةquot;، من دون تفاصيل اضافية.
المجلس الوطني السوري ما زال متحفظا على مبادرة توحيد المعارضة المطروحة في الدوحة
إلى ذلك ابدى المجلس الوطني السوري السبت تحفظا مستمرا على مبادرة مطروحة في الدوحة لتوحيد المعارضة السورية رافضا الانضواء تحت لواء هيئة سياسية تتجاوزه، وذلك قبل اجتماع جديد مع فصائل سورية معارضة اخرى لمتابعة البحث في توحيد المعارضة.
وقال الرئيس الجديد للمجلس جورج صبرا في اول مؤتمر صحافي له بعد انتخابه، ان quot;المجلس الوطني اقدم من المبادرة السورية او اي مبادرة اخرى والمطلوب منا جميعا الذهاب الى مشروع وطني و ليس مطلوبا من اي جهة الانضواء تحت لواء جهة اخرىquot; بحسب تعبيره.
ويشير صبرا بذلك الى quot;المبادرة الوطنية السوريةquot; التي يطرحها المعارض رياض سيف وتحظى بدعم واشنطن، وتهدف الى انشاء هيئة قيادية جديدة للمعارضة تنبثق عنها حكومة منفى.
واضاف صبرا quot;لقد دخلنا في حوار مفتوح مع اخوتنا (المعارضون من خارج المجلس الوطني) واطلعنا على مبادرتهم لكن نحن ايضا لدينا وجهة نظرنا وافكارنا التي سنطرحهاquot;.
وشدد صبرا في كلمته امام الصحافيين على ان quot;القرار المستقل يبقى موضع الحرص بالنسبة لناquot;.
وتستأنف فصائل المعارضة السورية اليوم السبت في الدوحة اجتماعاتها للبحث في تشكيل سياسي جديد يوحد صفوفها على اساس مبادرة طرحها في الاساس المعارض رياض سيف وتحظى بدعم واشنطن.
وقد بدأت اجتماعات المعارضة الخميس.
وما زال المجلس الوطني الذي يعد الهيئة المعارضة السورية الاكبر، يتحفظ على هذه المبادرة ويرفض استهدافه او quot;تصفيتهquot;.