الرياض: يجري وزير الخارجية الروسي غدا الاربعاء محادثات في الرياض مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي حول النزاع في سوريا، بحسب ما اعلن الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني الثلاثاء.

وقال الزياني في بيان ان وزراء خارجية الدول الاعضاء الست في مجلس التعاون quot;سيعقدون يوم غد الأربعاء اجتماعا مع معالي وزير خارجية روسيا الاتحادية في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض، وذلك لبحث الأزمة السورية وتطوراتهاquot;.

واضاف الزياني ان الاجتماع يأتي في quot;ظل امعان النظام السوري في استخدام آلته العسكرية في سفك دماء الشعب السوري وتدمير مدنه، وفي ضوء تشكيل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوريةquot;.

واعترف مجلس التعاون الاثنين بالائتلاف ممثلا شرعيا للشعب السوري، بعد ان انضمت تحت لوائه معظم فصائل المعارضة.

وقال الزياني ان الاجتماع مع لافروف الذي تعد بلاده من ابرز الداعمين لنظام الرئيس بشار الاسد quot;يأتي سعيا من دول المجلس لوضع حد لمعاناة الشعب السوري بتحقيق انتقال سياسي سريع للسلطة يوقف سفك دماء الأبرياء، ويحقق تطلعات الشعب السوريquot;.

ودعت روسيا المعارضة السورية الموحدة الى اعطاء اولوية للحوار مع نظام الرئيس بشار الاسد وليس للتدخل الاجنبي حسبما اعلن الاثنين المتحدث باسم وزارة الخارجية الكسندر لوكاشيفيتش.

وروسيا حليفة نظام دمشق وتمده بالاسلحة رغم انتقادات الغرب، عرقلت مع الصين ثلاثة قرارات غربية في الامم المتحدة تهدد بفرض عقوبات على نظام بشار الاسد للضغط عليه.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والامارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين