سيدني: وافقت استراليا على تسليم كرواتيا صربيا متهما بارتكاب جرائم حرب تلاحقه خلال حرب الاستقلال (1991-1995)، كما اعلن السبت مصدر رسمي.

وكان دراغان فاسيليكوفيتش المعروف باسمه الحركي quot;الكابتن دراغانquot; قائد ميليشيا عسكرية تعارض استقلال كرواتيا عن يوغوسلافيا. وينكر فاسيليكوفيتش الذي ولد في بلغراد وحصل على الجنسية الاسترالية ارتكاب جرائم حرب.

ولم يعد في وسع فاسيليكوفيتش الذي خسر دعوى الاستئناف ضد قرار قضائي في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 يجيز تسليمه، التعويل على رحمة وزير العدل الاسترالي جايسون كلير.

واعتبر وزير العدل الاسترالي ان على المشبوه تبرئة نفسه امام القضاء الكرواتي، كما قال متحدث باسم الوزارة.

وكان فاسيليكوفيتش اعتقل في استراليا في 2006 بناء على طلب زغرب التي كانت تأمل في تسليمه.

وقد سجن حوالى اربع سنوات، وخلي سبيله في ايلول/سبتمبر 2009 بعدما الغت المحكمة الفدرالية تسليمه بسبب هواجسها حول نزاهة النظام القضائي الكرواتي.

وتوارى عن الانظار اربعين يوما لينجو من قرار جديد بتسليمه، لكنه اعتقل في اذار/مارس 2010 في شمال البلاد ونقل الى سجن في سيدني. ومنذ ذلك الحين يحاول بكل الوسائل الشرعية الاعتراض على تسليمه الى كرواتيا.

وقال بروس دنيس محامي فاسيليكوفيتش المعروف ايضا باسم دانيال سنيدن ان قرار وزير العدل قد quot;سحقquot; موكله. واضاف في تصريح لصحيفة ذي استراليان quot;سيكون من الصعب جدا في رأيه الاستفادة من محاكمة عادلة لأنه بطل في صربيا ومجرم في كرواتياquot;.

وسيكون اول متهم بارتكاب جرائم حرب تسلمه استراليا.