الجزائر: دعا وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاحد الى التصدي quot;بدون هوادةquot; للاسلاميين المتطرفين الذين يسيطرون على شمال مالي وفي مقدمهم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا.

وشدد مدلسي في كلمة القاها في الذكرى الخمسين لانضمام الجزائر الى الامم المتحدة، على quot;ضرورة مكافحة الجماعات الارهابية التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والحركة من أجل التوحيد والجهاد في غرب افريقيا بدون هوادةquot;.
واعتبر الوزير الجزائري كما نقلت عنه وكالة الانباء الجزائرية ان quot;هذه المكافحة يجب ان تكون مرفوقة باعادة بعث مشاريع التنمية في شمال ماليquot;.
وقال في السياق نفسه انه quot;لم يفت الاوان بعد لاغتنام الفرص التي تتيحها الوسائل السلمية لاعادة السلم والامن والوحدة الترابية لماليquot;.
وبفضل المساعي التي بذلتها الجزائر، قدمت جماعة انصار الدين الموجودة ايضا في شمال مالي تنازلات تخلت فيها عن فرض الشريعة الاسلامية ورفضت الارهاب ووافقت على التفاوض.
والاحد، اعتبر رئيس الوزراء المالي شيخ موديبو ديارا في واغادوغو ان الحوار مع انصار الدين ومع متمردي الحركة الوطنية لتحرير ازواد (الطوارق) quot;لا بد منهquot;.