غزة: ادت الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة والقذائف التي اطلقتها الفصائل الفلسطينية على اسرائيل بين 14 تشرين الثاني/نوفمبر حتى وقف اطلاق النار مساء الاربعاء الماضي، الى مقتل 166 فلسطينيا وستة اسرائيليين، وغالبية القتلى من المدنيين.

وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين الى 166 بعد وفاة عدد من الجرحى ال 1200، بحسب ما اعلنت الجمعة اجهزة الاغاثة في قطاع غزة.

واضافت اجهزة الاغاثة ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان ان غالبية القتلى الفلسطينيين من المدنيين وبينهم 43 طفلا و13 امراة.

وفي الجانب الاسرائيلي قتل ستة اشخاص بينهم جنديان واربعة مدنيين بينهم امراة واصيب 240 آخرون بجروح بسبب قذائف اطلقت من غزة، بحسب الجيش الاسرائيلي.

ولم يسجل مثل هذا العدد من القتلى والجرحى منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

وقتل حينها خلال 22 يوما 1440 فلسطينيا اغلبهم من المدنيين و13 اسرائيليا بينهم عشرة جنود.

واعلن الجيش الاسرائيلي انه قتل سبعة من كبار مسؤولي حماس اثناء الغارات الاخيرة على غزة وبينهم احمد الجعبري الذي قتل في الغارة الاولى من الهجوم في 14 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال الجيش الاسرائيلي انه ضرب 1500 هدف ضمنها 19 مركز قيادة و26 موقعا لصنع وتخزين اسلحة ومئات قاذفات القذائف.

واضاف في بيان quot;بعد ثمانية ايام من العمليات حقق الجيش الاسرائيلي اهدافه من عملية +عامود السحاب+ واوقع اضرارا كبيرة في الموارد العسكرية لحماسquot;.

من جهة اخرى قال الجيش الاسرائيلي ان 933 قذيفة اطلقت من غزة واصابت اسرائيل في حين تم اعتراض 421 اخرى مع نسبة نجاح بلغت 84 بالمئة، بحسب الجيش.

واعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحماس انها اطلقت خلال ثمانية ايام 1573 قذيفة باتجاه اسرائيل.

من جهة اخرى قتل فلسطينيان في الضفة الغربية اثناء مواجهات مع الجيش الاسرائيلي اثناء تظاهرات تضامن مع غزة.