جرح 17 إسرائيليًا في انفجار حافلة في تل أبيب. ووصف المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الانفجار بـquot;الاعتداء الإرهابيquot;، بينما أطلقت الأعيرة النارية في غزة ابتهاجًا بالخبر.


تل أبيب: جرح سبعة عشر شخصا الاربعاء في انفجار في حافلة وسط تل أبيب بحسب ما اعلنت خدمات الطوارئ في إسرائيل بينما وصفها مسؤول إسرائيلي quot;بالاعتداء الإرهابيquot;.

ويأتي الانفجار بينما تجري وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون محادثات في القدس حول التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في القدس حيث اكد متحدث باسم السفارة الاميركية بانهما اجريا محادثات للمرة الثانية في يومين.

إقرأ أيضًا
تهدئة غزة من تأجيل إلى آخر.. بانتظار الرد الإسرائيلي

وأشار متحدث باسم منظمة نجمة داود الحمراء للطوارئ بان هناك اصابة ما بين متوسطة وخطيرة بينما اصيب سبعة اشخاص بجروح طفيفة في الانفجار وهناك ستة يعالجون من quot;الصدمةquot;. ووصف متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الانفجار quot;اعتداء ارهابيquot;.

وكتب اوفير جندلمان على حسابه على موقع تويتر باللغة العربية quot;قبل قليل حدث اعتداء ارهابي عبارة عن تفجير حافلة ركاب في وسط تل ابيب واصيب عشرة ركاب بجروح حالة ثلاثة منهم خطيرةquot;.

من جهة أخرى اعلن الجيش الاسرائيلي الاربعاء ان اربعة من جنود الجيش الاسرائيلي اصيبوا بجراح بين متوسطة وطفيفة في منطقة اشكول على الحدود مع قطاع غزة اثر سقوط صاروخ اطلق من القطاع.
وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس quot;ان اربعة جنود اصيبوا اليوم بجراح بين متوسطة وطفيفة في منطقة اشكول على الحدود مع قطاع غزةquot;، ولم تعط تفاصيل اخرى.

واكدت انه منذ quot;منذ بدء عملية عمود السحاب الاربعاء الماضي، قتل جندي وجرح 21 اخرون، بمن فيهم جرحى اليومquot;.
واكدت الناطقة انه اطلق من قطاع غزة باتجاه اسرائيل 92 صاروخا الاربعاء سقط منها في اسرائيل 42 صاروخا واعترضت المنظومة الحديدية 20 صاروخا.

حماس تبارك وغزة تحتفل

من جهة اخرى، اعلن تلفزيون الاقصى التابع لحماس اليوم الاربعاء ان الحركة التي تسيطر على غزة quot;تبارك العملية الاستشهاديةquot; في تل ابيب وتؤكد انها رد طبيعي على مجزرة عائلة الدلو التي قتل كل افرادها في غارة اسرائيلية على القطاع.

وكتب على شريط على شاشة الاقصى quot;حماس تبارك العملية الاستشهادية وتؤكد انها رد طبيعي على مجزرة عائلة الدلو واستهداف المدنيين الفلسطينيينquot;. من جهتها قالت حركة الجهاد الاسلامي انها quot;تبارك العملية وتعتبرها انتصارا لضحايا غزة وترى فيها انها ايضا انجازا اضافيا للمقاومة بعد نجاحها في قصف تل ابيبquot;.

وشهدت غزة احتفالات في المساجد وتكبير بعد انفجار تل ابيب، تخللها اطلاق نار ابتهاجا في الهواء في مدينة غزة.

فرنسا تدين

وأدانت فرنسا الاربعاء الهجوم على حافلة في وسط تل ابيب quot;الذي استهدف مدنيينquot; كما اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس. وقال فابيوس في بيان quot;ادين بحزم شديد الاعتداء الذي وقع في تل ابيب واستهدف مدنيين في الوقت الذي يجب فيه بذل كل الجهود للتوصل الى وقف اطلاق نارquot;.

ميدانيا، لم تتوقف اعمال العنف واستمرت الضربات على قطاع غزة موقعة المزيد من القتلى الفلسطينيين اليوم الاربعاء. وفي غزة قتل الثلاثاء 28 فلسطينيا على الاقل في غارات الجيش الاسرائيلي كما اعلنت وزارة الصحة لدى حماس.

واصيب برج يقع فيه مكتب وكالة فرانس برس في غزة مساء الثلاثاء بضربة اسرائيلية بدون ان يسفر ذلك عن اصابات كما قال مصور الوكالة. ودعا الجيش الاسرائيلي quot;الصحافيين في غزة للبقاء بعيدا عن الارهابيين والبنى التحتية لحماسquot; قائلا quot;لا تكونوا كبش محرقة لهمquot;.

وبلغ عدد القتلى الذين سقطوا في الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة منذ بدء العملية الاربعاء الماضي 141. من جهتها اعلنت الصين انها ستستقبل الخميس مبعوثا خاصا للرئيس عباس في وقت تتشاور فيه الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن حول طلب دول عربية لعقد جلسة عامة حول الازمة في غزة.

كما وجه البابا بنديكتوس السادس عشر quot;نداءquot; الاربعاء شجع فيه quot;مبادرات وجهود جميع الذين يسعون للتوصل الى هدنة وتشجيع المفاوضاتquot; بين اسرائيل وحماس التي تسيطر على غزة. وقال البابا خلال اللقاء الاسبوعي في الفاتيكان ان quot;الكراهية والعنف ليسا حلاquot; لمواجهة quot;تفاقم العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزةquot;، داعيا quot;سلطات الطرفين الى اتخاذ قرارات شجاعة لمصلحة السلامquot;.


وأميركا وروسياأيضا

كما اعلن البيت الابيض في بيان الاربعاء ان الولايات المتحدة quot;تدين الهجوم الارهابيquot; بعد انفجار في حافلة في تل ابيب.

واضاف البيان ان واشنطن ستقدم quot;مساعدتها اذا ما اقتضت الضرورة لتحديد منفذي الهجوم واحالتهم على القضاءquot;، مكررا تأكيد quot;الالتزام الثابت (للولايات المتحدة) امن اسرائيل وكذلك صداقتها وتضامنها العميقين مع الشعب الاسرائيليquot;.
كما أدانت روسيا الهجوم ووصفته بـquot;الاعتداء الارهابي الاجراميquot; وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان quot;روسيا تدين بشدة هذا الاعتداء الارهابي الاجراميquot; مضيفة quot;نجدد دعواتنا للطرفين الى وقف فورا المواجهة المسلحةquot;.

الجيش الاسرائيلي شن اكثر من 1500 غارة اسرائيلية على قطاع غزة

واعلن الجيش الاسرائيلي الاربعاء انه شن حوالى 1500 غارة جوية بسلاح الجو على قطاع غزة منذ بدء عملية quot;عمود السحابquot; الاربعاء الماضي.

وقالت متحدثة باسم الجيش لوكالة فرانس برس quot;منذ الاربعاء شن سلاح الجو نحو 1500 غارةquot; حتى منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء.
واضافت انه quot;لا يوجد احصائية دقيقة لعدد غارات اليومquot;.

وتابعت انه quot;اطلق من قطاع غزة باتجاه اراضينا منذ بدء العملية نحو 1456 صاروخا سقط منهم 880 في اسرائيل واعترضت منظومة القبة الحديدة نحو 420 صاروخاquot;
وتسقط في بعض الاحيان بعض الصواريخ في البحر او لا يتم العثور عليها.

واكدت الناطقة انه اطلق من قطاع غزة باتجاه اسرائيل 81 صاروخا اليوم الاربعاء سقط منهم في اسرائيل 42 صاروخا واعترضت المنظمة الحديدة عشرين صاروخا
وتشن اسرائيل منذ الاربعاء عملية عسكرية واسعة على قطاع غزة قصفت خلالها منشآت ومقار لحكومة حماس.