واشنطن: دعت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة السلطات البحرينية الى quot;ضبط النفسquot; في التعاطي مع التظاهرات والحركة الاحتجاجية التي تقودها المعارضة الشيعية في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند في بيان ان quot;شرطيين، متظاهرين وعابري سبيل قتلواquot; خلال مواجهات بين معارضين وقوات الامن خلال الشهر الماضي.

واضافت نولاند بعد سنة تماما على نشر تقرير مستقل بشأن قمع الاحتجاجات في البلاد quot;ما نزال ندعو البحرينيين الى العمل على تحقيق اهدافهم السياسية سلميا والحكومة البحرينية الى ضبط النفس في ردها على تظاهرات سلميةquot;.

وذكرت المتحدثة الاميركية ايضا انه quot;منذ بدء الاحتجاجات العام الماضي، حضت الولايات المتحدة الحكومة البحرينية على اعتماد اصلاحات وحل المشاكل في مجال حقوق الانسان، بما في ذلك عبر اتباع كامل التوصياتquot; الصادرة عن هذا التقرير المستقل.

واقرت نولاند بان الحكومة البحرينية اقرت بعض الاصلاحات المقترحة في التقرير -- خصوصا لناحية تعديل قانون ينظم عمل الشرطة --، الا انها اشارت الى ان اصلاحات اخرى لم يتم اعتمادها منها ما يتعلق بquot;القيود على حرية التعبير والتجمعquot;.

وتشهد البحرين منذ اوائل العام الماضي حركة احتجاجات شعبية تطالب باصلاحات في نظام هذه المملكة الصغيرة في الخليج التي تحكمها اسرة آل خليفة.