دمشق: أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن عدد القتلى الأطفال منذ اندلاع أعمال العنف في سوريا في آذار/مارس 2011 بلغ ألفين و710 أطفال بينهم 25 تعرضوا للتعذيب قبل القتل، فيما بلغ عدد قتلى يوم أمس الجمعة 76 شخصا.

وانطلقت مظاهرات عدة في انحاء متفرقة من البلاد في جمعة أُطلق عليها اسم quot;جمعة اقتربت الساعة وآن النصرquot; تضامنا مع المدن المنكوبة من جراء عمليات القصف المستمرة، ونصرة لـ quot;الجيش السوري الحرquot;، وطالب المتظاهرون بإسقاط النظام.

وتجددت أعمال العنف من تفجيرات وقصف واشتباكات بين عناصر كل من الجيش النظامي والمعارضة المسلحة يوم أمس ما أسفر عن سقوط 76 قتيلا معظمهم في محافظة دمشق وريفها حيث بلغ عدد الضحايا 22.

وفي صفوف الجيش النظامي سقط أكثر من 17 قتيلا في هجمات متعددة نفذتها المعارضة المسلحة، كان أعنفها تفجير سيارة مفخخة عند حاجز الشوكية في شارع خالد بن الوليد بدمشق.

ومن جانبها قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية quot;ساناquot; :quot;واصلت قواتنا المسلحة مهمتها الوطنية في تطهير ريف دمشق وقضت إحدى وحداتها على أفراد مجموعة إرهابية كانت تروع الأهالي وتعتدي على الممتلكات العامة والخاصة على طريق المعامل على مشارف داريا، كما ألقت القبض على إرهابيين آخرين كانا في المنطقة.quot;

إلى ذلك أشار ناشطون معارضون إلى أنّه تم العثور على جثة الرئيس السابق لفرع اتحاد الكتاب العرب في دير الزور محمد رشيد الرويلي بعد شهرين من اعتقاله من قبل القوات النظامية.

وقال رئيس لجنة الحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين مسعود عكو لصحيفة quot;الحياةquot; اللندنية إن quot;قوات النظام اختطفت الرويلي - بعد اجتياح مدينة دير الزور - من منزله في شهر أيلول/سبتمبر الماضي. ووجدت جثته الخميس الماضي متفسخة بعد أن تم إعدامه ميدانياً من قبل قوات النظامquot;.

ومحمد رشيد الرويلي هو أديب سوري مشهور ولد عام 1947 في دير الزور ومن أشهر أعماله الأدبية quot;هدباءquot; وquot;ليل الظهيرةquot; وquot;الوصيةquot; وquot;الرباط الواهيquot;، وغيرها العديد من الأبحاث والكتب.

وفي تقرير للشبكة السورية لحقوق الانسان بشأن عدد القتلى من الأطفال جراء العنف في سوريا منذ مارس/آذار من العام الماضي قالت إن عددهم quot;وصل 2710 أطفال قتلوا برصاص قوات الأمن والجيش التابعة للحكومة السورية، بينهم 837 طفلة أنثى و1873 طفلاً ذكراًquot;.

ووفقا لتقرير الشبكة فإن quot;25 طفلاً تعرضوا للتعذيب في أقبية السجون حتى الموتquot;.

وأشارت إلى أن 650 طفلاً منهم تحت سن العاشرة، و62 طفلاً لم يتجاوزوا العام الواحد من العمر.

ومن جانبها لم يعلق النظام الرسمي على كل من مقتل الرويلي واحصائية الشبكة السورية لحقوق الانسان السالفة ذكرها بخصوص عدد الضحايا من الأطفال.