عمان: وجه مدعي عام محكمة امن الدولة الاردنية الاحد تهمة quot;التحريض على مناهضة نظام الحكمquot; في الاردن لثلاثة من اعضاء حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة، حسب ما افاد الاحد مصدر قضائي اردني.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;مدعي عام محكمة امن الدولة وجه اليوم لثلاثة اعضاء في حزب جبهة العمل الاسلامي بينهم عماد ابو حطب تهمة التحريض على مناهضة نظام الحكمquot;.

واضاف ان quot;المدعي العام قرر توقيف الاعضاء الثلاثة 15 يوما على ذمة ثلاث قضايا منفصلةquot;.

واوضح المصدر ان quot;الموقوفين كانوا قد شاركوا في مسيرات احتجاجية خلال الاسبوعين الماضيينquot;.

وبحسب المصدر quot;وصل عدد الموقوفين على ذمة القضايا التي احالتها الاجهزة الامنية على خلفية تلك الاحتجاجات الى 107 موقوفين بينهم فتاة واحدةquot;.

واندلعت منتصف الشهر الحالي احتجاجات واسعة في الاردن بعد رفع اسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت بين 10 و53 بالمئة لمواجهة عجز الموازنة الذي قارب 7,7 مليارات دولار، في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.

وادت اعمال شغب رافقت تلك الاحتجاجات الى مقتل شخص واصابة 71 آخرين بينهم رجال امن، فيما اعتقل 158 شخصا افرج عن عشرات منهم ووجهت لنحو 100 تهم بينها quot;التحريض على مناهضة الحكمquot; وquot;التجمهر غير المشروعquot; وquot;اثارة الشغبquot;.

وادى رفع اسعار المشتقات النفطية الى رفع اسعار تذاكر وسائط النقل العام بين 9% و11%.

وقالت الحكومة انها ستعوض الاسر التي لا يتجاوز دخلها السنوي عشرة الاف دينار (حوالى 14 الف دولار) بمبلغ 420 دينارا (حوالى 592 دولارا) سنويا.

وقدرت هيئات حكومية قيمة الاضرار الناتجة عن اعمال تخريب طالت املاك وآليات بعض البلديات في المملكة بحوالى 700 الف دينار (مليون دولار تقريبا).