فيينا: ستقترح الدول الكبرى على ايران استئناف المباحثات بشأن برنامجها النووي خلال النصف الاول من كانون الاول/ديسمبر في اسطنبول بحسب ما ذكرت مصادر دبلوماسية.
وقال دبلوماسي بعد اجتماع لمجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي -- الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا -- اضافة الى المانيا) في بروكسل في 21 من الجاري quot;ترغب الولايات المتحدة في تسريع وتيرة المفاوضاتquot;.
واضاف quot;سنقترح (على ايران) الجلوس الى طاولة المفاوضات خلال النصف الاول من كانون الاول/ديسمبر (...) ربما في اسطنبول اذا وافق الايرانيونquot;.
واكد دبلوماسي اخر من احدى الدول الست المشاركة في هذه العملية انه سيتم عرض مثل هذا الاقتراح على ايران.
وذكر دبلوماسيون انه اذا تبين ان هذا الاقتراح طموح جدا، ستؤجل المجموعة هذه المفاوضات الى كانون الثاني/يناير. وقال دبلوماسي ثالث quot;هذا يتماشى مع طموحاتناquot;.
واثر اجتماع بروكسل، الاول منذ اعادة انتخاب الرئيس الاميركي باراك اوباما في السادس من الجاري، اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون التي تفاوض باسم مجموعة 5+1 انها ترغب في مباحثات مع ايران quot;في اسرع وقت ممكنquot;.
ولم تعط ايران ردها بعد.
وكانت المفاوضات بين مجموعة الدول الست الكبرى وايران استؤنفت في اسطنبول في نيسان/ابريل 2012 بعد تعليقها لنحو 15 شهرا. ثم التقى الجانبان في بغداد في ايار/مايو وفي موسكو في حزيران/يونيو من دون نتيجة.
وتشتبه الدول الغربية واسرائيل بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وهذا ما تنفيه طهران.
وطلبت ستة قرارات دولية بينها اربعة مرفقة بعقوبات، من طهران وقف تخصيب اليورانيوم. وشددت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي هذه العقوبات بحظر نفطي دخل حيز التنفيذ في تموز/يوليو.
وفي موازاة ذلك يتوقع ان تستأنف ايران مباحثاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 13 الشهر المقبل للتوصل الى اتفاق يسمح للوكالة بالتحقق من النقاط العالقة المدرجة في تقريرها الذي نشر في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
وفي هذه الوثيقة قدمت الوكالة سلسلة عناصر مؤكدة ان ايران سعت الى تطوير السلاح الذري قبل 2003 وربما بعد ذلك.