تزور السودان يوم الجمعة القادم، سفن إيرانية حربية، بعد مرور شهر على زيارة مماثلة، وذلك على خلفية اتهام إسرائيل بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم.


الخرطوم: اعلن الجيش السوداني الاثنين ان سفنا حربية ايرانية ستزور ميناء بورتسودان الجمعة القادم، بعد شهر على زيارة مماثلة قامت بها سفن حربية ايرانية الى هذا الميناء السوداني الواقع على البحر الاحمر.
وقبل الزيارة السابقة اتهم السودان اسرائيل بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في قلب العاصمة السودانية الخرطوم في الثالث والعشرين من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد قوله quot;سفينتان حربيتان ايرانيتان ستزوران ميناء بورتسودان في الثلاثين من تشرين الثاني/نوفمبر وستمكثان بالميناء ثلاثة ايام في اطار التعاون مع سلاح البحرية السودانيquot;.
واضاف الصوارمي quot;كما تزور ميناء بورتسودان سفينتان باكستانيتان الخميس القادم وستقضيان يومين في الميناءquot;.

واوضح ان هذه السفن ستزود خلال زيارتها بquot;الوقود والاشياء اللوجستيةquot;.
وعن زيارة السفينتين الايرانيتين قال المتحدث انها quot;تدعم العلاقات القوية امنيا ودبلوماسيا بين الدولتينquot;.

وانتقدت الصحافة السعودية زيارة سفينة الدعم خرج والمدمرة الشهيد نقدي التي تحمل على متنها قوات ايرانية خاصة.
ونقل تلفزيون (برس تي في ) الايراني ان السفينتين خرج ونقدي ارسلتا الي جيبوتي في ايلول (سبتمبر) الماضي وهما quot;تحملان رسالة سلام من ايران الي دول الاقليم اضافة لتأمين ممر البواخر في مواجهة القراصنة البحريينquot;.

ورفضت اسرائيل التعليق على اتهام السودان لها بقصف اليرموك.
لكن اموس جلعاد المسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية قال في حينه ان quot;السودان يعمل كممر لتهريب السلاح الايراني عبر حدود مصر الي حماس والارهابيين الاسلاميينquot;.
واتهمت اسرائيل ايران بارسال صواريخ فجر 5 الى قطاع غزة وهي الصواريخ التي استهدف الفلسطينيون بها تل ابيب والقدس خلال الحرب الاخيرة في غزة.

وزار خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس الخرطوم في الخامس عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) وقال ان السودان quot;يأتي في مقدمة الداعمين لجيش القسامquot; في اشارة الى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس.
وكان السودان قد نفى ان تكون لإيران علاقة بمصنع اليرموك للأسلحة الذي تعرض منذ أسابيع لانفجارات وحريق نسبتها الخرطوم إلى هجوم إسرائيلي.

ونفت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها نقلته وكالة quot;فارسquot; الإيرانية - أي صلة لإنتاج التصنيع العسكري السوداني باي طرف خارجي ، مؤكدة أن إيران ليست بحاجة لسلاح تصنعه في السودان سواء لها أو لحلفائها.
كما سبق وهدد الرئيس السوداني عمر البشير اسرائيل برد quot;موجعquot; على قصفها، بحسب السودان، مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم، كما نقلت عنه الاذاعة الرسمية.

ونقلت الاذاعة السودانية الرسمية quot;راديو ام درمانquot; عن الرئيس قوله quot;ردنا على اسرائيل سيكون موجعاquot;.
والتهديد الذي وجهه البشير لاسرائيل كان اول رد فعل يصدر عنه منذ اتهمت الخرطوم اسرائيل بارسال اربعة طائرات حربية لا يرصدها الرادار لضرب مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في قلب العاصمة السودانية في 23 تشرين الاول/اكتوبر.

وكانت إسرائيل قد رفضت التعليق رسميا على الاتهامات السودانية.
لكن مسؤولا اسرائيلي عبر عن قلقه من تهريب السلاح عبر السودان واتهم الخرطوم بدعم حركة حماس الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة.