الخرطوم: منعت سلطات الامن السودانية الاثنين صحيفتين يوميتين من الصدور بسبب نشرهما اخبارا عن تحرك قالت الحكومة انه يهدف الى زعزعة الاستقرار في البلاد واعتقل في اطاره عدد من ضباط الجيش السودان وجهاز الامن والمخابرات.

وقال رئيس تحرير صحيفة المشهد الان التي بدأت في الصدور قبل اسبوعين فقط جمال عنقره إن quot;كل النسخ التي طبعت من عدد اليوم (الاثنين ) تمت مصادرتهاquot;. واضاف عنقره quot;اتوقع ان يكون الامر بسبب نشر الصحيفة واثنتين اخريين خبرا ان مئة محام كونوا هيئة للدفاع عن صلاح قوش لكنهم لم يعلموني بذلك بصورة رسميةquot;.

وقوش هو احد 13 شخصا قالت الحكومة السودانية انها اوقفتهم بسبب quot;المؤامرةquot;. واعلن وزير الاعلام السوداني احمد بلال الخميس ان صلاح قوش هو ابرز ضباط الجيش والامن ال13 الذين تم اعتقالهم وكانوا يستهدفون استقرار الدولة وقيادات فيها.

وقدمت الحكومة السودانية معلومات قليلة عن هذه المحاولة التي قال محللون ان الضباط المتهمين بها هم اسلاميون ظلوا يحمون نظام البشير طوال ثلاثة وعشرين عاما. وقضى قوش ما يقارب العشرة سنوات على رأس جهاز الامن والمخابرات السوداني حتى اقاله البشير عام 2009

وقال رئيس تحرير صحيفة اخر لحظة مصطفى ابو العزائم quot;عند الثانية صباحا اليوم وبعض ان طبعنا جزءا من نسخ عدد الاثنين حضر ضابط من جهاز الامن واوقف طباعة الصحيفة وصادر النسخ التي طبعتquot;. واضاف quot;قالوا لي لاحقا ان هذا حدث بسبب نشرنا اخبار عن المحاولة التخريبيةquot;.