الخرطوم: نفى السودان الخميس وجود شرطيين مسلحين في منطقة ابيي المتنازع عليها بعدما طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وجنوب السودان من الخرطوم انهاء انسحابها من هذه المنطقة الحدودية.

وقال الناطق باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي الاربعاء ان بان كي مون quot;دعا حكومة السودان الى سحب كل شرطتها المسلحةquot; من ابيي بعدما اكد جنود حفظ السلام في المكان امس انسحاب الجيش السوداني من ابيي.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح لوكالة فرانس برس quot;ليس لدينا حاليا ولم يكن لدينا ابدا في السابق اي شرطي في ابييquot;. واضاف quot;كان لدينا فقط الجيش ولقد سحبناهquot;. وجنوب السودان الذي استانف الثلاثاء مفاوضات السلام مع السودان في اديس ابابا طالب ايضا الاربعاء الخرطوم بانهاء انسحابها.

وكان مفاوض جنوب السودان باغان اموم الذي كان متواجدا في العاصمة الاثيوبية اعلن ان quot;الجيش السوداني خلف وراءه دوريتينquot;. وتهدف محادثات اديس ابابا التي تجري تحت اشراف الاتحاد الافريقي الى تسوية العديد من الخلافات التي لا تزال تفصل بين البلدين الجارين بعد اكثر من عشرة اشهر على استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011.

واصبحت ضرورية اكثر بعد المعارك العنيفة جدا التي وقعت في الاسابيع الماضية على الحدود. وابيي التي احتلتها قوات الخرطوم لسنة هي احدى نقاط الخلاف الرئيسية بين البلدين. وكان مجلس الامن طالب في قرار اصدره في 2 ايار/مايو الطرفين بالانسحاب من ابيي بحلول 16 ايار/مايو. وقد احترم جنوب السودان هذه المهلة فيما سحب السودان رجاله بعد ذلك.