جوبا: اعلن الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب اغوير الاربعاء مقتل 19 متمردا جنوبيا على الاقل في هجوم شنه جيش جنوب السودان على قاعدة متمردين في ولاية جونقلي (شرق جنوب السودان). وشنت قوات جنوب السودان الاثنين هجوما على قاعدة المتمردين بقيادة ديفيد ياو ياو الذي يقاتل سلطات جوبا بجونقلي، اكبر ولاية في البلاد.

ويقدر مركز الابحاث المستقل سمول ارمز سورفي عديد رجاله بما بين خمسين الى 300 لكنه يعتبره قادرا على تجنيد ثلاثة الاف رجل بين شبان اتنية المورلي في منطقة بيبور التي تعتبر معقله. وقال اغوير انه quot;عثر على 15 جثة في ساحة المعركة، وعلى اربع جثث لاحقاquot; مؤكدا quot;فقدنا رجلا في المعركة وجرح اربعة اخرونquot;.

وقد اشهر ديفيد ياو ياو الذي كان استاذا في اللاهوت وموظفا، السلاح في وجه جوبا بعد ان خسر انتخابات محلية في جونقلي في نيسان (ابريل) 2010 امام مرشح حركة تحرير شعوب جنوب السودان، حركة التمرد في جنوب السودان سابقا التي قاتلت الخرطوم خلال الحرب الاهلية واصبحت تحكم البلاد في جوبا.

ووافق ياو ياو الذي ينتمي الى اتنية المورلي، على عفو في حزيران (يونيو) 2011 قبل شهر من اعلان جنوب السودان استقلاله رسميا لكنه عاد الى التمرد في نيسان (ابريل) الماضي.

ونددت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية مؤخرا بانتهاكات حقوق الانسان -- لاسيما جرائم قتل وتعذيب واغتصاب -- ارتكبت خلال قمع انصار مفترضين لمتمردين جونغلي، احد اكبر ساحات القتال في الحرب الاهلية بين حركة تمرد جنوب السودان، وجيش الخرطوم بين 1983 و2005. واتهمت اتنية المورلي بانها حاربت المتردين الجنوبيين في ميليشيات موالية للخرطوم.