الخرطوم : اعلنت وزارة الخارجية السودانية الخميس ان المحادثات بين السودان وجنوب السودان ستستانف الثلاثاء بعد تعليقها اثر اسابيع من المعارك والتوتر على الحدود المشتركة.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية العبيد مروح الخميس ان كبير مفاوضي السودان تلقى رسالة من وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي quot;يقول فيها ان كبار المفاوضين من الطرفين سيجتمعان في اديس ابابا في 29 ايار/مايوquot;.

واوضح مبيكي في الرسالة ان المفاوضات ستتطرق الى تنفيذ قرار مجلس الامن الذي طلب من السودان وجنوب السودان وقف المعارك وحل مشاكلهما في غضون ثلاثة اشهر تحت طائلة التعرض لعقوبات.

واوضح مروح لوكالة فرانس برس quot;لقد بدا الطرفان تطبيق القرار وخارطة الطريق. ولقاء (الثلاثاء) سيتناول التقدم في التنفيذquot;.

وكان التوتر بين البلدين بلغ اشده في نهاية آذار/مارس حين اندلعت معارك عنيفة غير مسبوقة منذ استقلال جوبا في تموز/يوليو 2011، وتعليق المباحثات برعاية الاتحاد الافريقي لتسوية الخلافات التي تلت استقلال جنوب السودان.

وكثف مبيكي في الاونة الاخيرة رحلاته بين الخرطوم وجوبا في مسعى لاعادة اطلاق المباحثات.

وبين المواضيع الخلافية بين جوبا والخرطوم هناك تقاسم الموارد النفطية حيث ورث الجنوب ثلاثة ارباع الثروة النفطية للسودان ما قبل التقسيم لكنه يبقى مرتهنا بالكامل لخطوط انابيب تصدير النفط الموجودة في الشمال، وايضا ترسيم الحدود والاتهامات المتبادلة بدعم مجموعات متمردة في البلدين.