نيويورك: طالب مجلس الامن الدولي الخميس في قرار مدد فيه نشر قوات الامم المتحدة في ابيي، من السودان quot;ان يسحب فورا وبلا شروطquot; جنوده وشرطييه من منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها.

وquot;اشادتquot; الدول ال 15 الاعضاء في مجلس الامن في القرار بانسحاب قوات جنوب السودان من ابيي.

ويطالب القرار البلدين quot;ان ينجزا في اسرع الاجال اقامة ادارة منطقة ابيي خصوصا من خلال تجاوز الخلاف بشان تعيين كبار المسؤولينquot;.

وبموجب اتفاق في حزيران/يونيو 2011 تختار الخرطوم من ثلاثة مرشحين تعرضهم جوبا مدير المنطقة في حين تختار جوبا من ثلاثة مرشحين تعرضهم الخرطوم نائب مدير منطقة ابيي.

كما كرر مجلس الامن ما جاء في قراره في بداية ايار/مايو حيث طلب خاصة من البلدين سحب قواتهما من جانبي الحدود وتفعيل quot;الالية المشتركة للتثبت والمراقبةquot; للحدود المتنازع بشانها.

واضاف القرار ان مهمة القوة الدولية في ابيي وقوامها 3700 من القبعات الزرق من اثيوبيا quot;سيعاد النظر فيها بعد فترة من اربعة اشهرquot; وذلك من اجل ان يؤخذ في الاعتبار التطبيق المحتمل للبلدين لتعهداتهما.

وما انفك التوتر يتصاعد بين الخرطوم وجوبا منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011 بسبب خلافات بينها ترسيم الحدود المشتركة وتقاسم عائدات النفط ووضع المناطق المتنازع بشانها مثل ابيي.