جوبا: اكد وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي الاثنين ان جنوب السودان والسودان سيحددان هذا الاسبوع موعدا لاستئناف مفاوضات السلام بعد اسابيع من المعارك والتوتر على حدودهما المشتركة.

وقال رئيس جنوب افريقيا السابق للصحافيين في جوبا quot;اني واثق من اننا سنتفق على موعد في بحر هذا الاسبوعquot;. وفي جنوب السودان التقى مبيكي الرئيس سالفا كير. وكان قبل ذلك في السودان على ان يعود الى الخرطوم الاثنين لمواصلة المحادثات. واضاف مبيكي quot;سنعود الى الخرطوم لنجري مشاورات (...) من المهم ان نجمع الجانبين في اسرع وقت ممكنquot;.

وتوترت العلاقات بين السودان وجنوب السودان في نهاية اذار/مارس عندما اندلعت معارك ضارية غير مسبوقة منذ استقلال الجنوب في تموز/يوليو وعلقت المفاوضات لتسوية الخلافات بعد التقسيم برعاية الاتحاد الافريقي. وتراجعت المواجهات المسلحة عند الحدود، لكن الجانبين لم يحترما مهلة 16 ايار/مايو التي حددتها الامم المتحدة للعودة الى طاولة المفاوضات.

ومن الموضوعات التي تشكل خلافا بين البلدين تقاسم الموارد النفطية وترسيم الحدود المشتركة وتبادل الاتهامات بدعم المجموعات المتمردة. كما امهل مجلس الامن الدولي جوبا والخرطوم ثلاثة اشهر لتسوية خلافاتهما.

من جهتها اعلنت منظمة الهجرة الدولية ان حوالى 3600 جنوب سوداني عادوا من السودان الى الجنوب خلال اسبوع في اطار عملية جوية تدخل الاثنين اسبوعها الثاني. وقال ضابط في منظمة الهجرة الدولية لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه quot;قمنا باجلاء جوا حوالى 3600 شخص حتى مساء الاحدquot;. وتعتزم المنظمة نقل جوا حوالى 12 الف جنوبي الى جوبا من مركز كوستي الواقع على بعد 300 كلم من الخرطوم.