لندن: أصدرت المحكمة الجنائية العراقية اليوم حكما بالاعدام ضد اربعة من افراد حماية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي.

وقال المتحدث الرسمي باسم القضاء العراقي عبد الستار بيرقدار إن محكمة الجنايات المركزية أصدرت اليوم احكاما بالإعدام ضد أربعة من عناصر حماية نائب رئيس الجمهورية السابق والمحكوم بالاعدام أيضا طارق الهاشمي لادانته بجرائم ارهابية. كما أصدرت المحكمة أحكاما بإعدام خمسة أشخاص بينهم نائب محافظ ديالى السابق محمد حسين جاسم لإدانتهم بتهم إرهابية ارتكبت عام 2007.

وكانت المحكمة اصدرت في التاسع من ايلول (سبتمبر) الماضي حكما غيابيا بالاعدام على الهاشمي و مدير مكتبه احمد قحطان بتهمة اغتيال ضابط ومحامية. وصدرت احكام الاعدام بحق الهامشي وقطان بتهمتين وهما قتل المحامية سهاد العبيدي والضابط في الامن الوطني طالب بلاسم وزوجته مما صدر بحقهما ثلاثة احكام بالاعدام.

وغادر الهاشمي بغداد في 19 كانون الاول (ديسمبر) الماضي الى إقليم كردستان حيث مكث هناك بحماية رئيس الإقليم مسعود بارزاني ثم توجه في نيسان (أبريل) إلى تركيا التي يقيم فيها الآن بحماية الحكومة التركية التي اعلن رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان انها قد دعمته فيما اكد مسؤولون اخرون انهم لن يستجيبوا لمذكرة الانتربول باعتقاله ولن يلقوا القبض عليه.

وكانت محاكمة الهاشمي قد بدأت منتصف ايار (مايو) الماضي امام محكمة الجنايات المركزية وعقدت اربع جلسات لحد الان حيث كان مجلس القضاء الأعلى اصدر في 19 شهر كانون الأول الماضي مذكرة القاء قبض بحق الهاشمي ومنعه من السفر كما عرضت وزارة الداخلية اعترافات لإفراد من حمايته بتنفيذ سلسلة من العمليات المسلحة استهدفت عناصر أمنية وموظفين حكوميين وزواراً للعتبات المقدسة. وقدمت هيئة الدفاع عن الهاشمي عددا من الطلبات الى المحكمة منها تمييز قرار محكمة التمييز برفض شهادة رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبه السابق عادل عبدالمهدي وخمسة نواب.