اربيل: اعلن رئيس اقليم كردستان العراق السبت انه امر باعلان حالة التاهب في صفوف قوات الامن (البشمركة) في المنطقة التي تتمتع بالحكم الذاتي بعد وقوع حادث مع جنود عراقيين، ما يدل مرة اخرى على توتر العلاقات بين بغداد واربيل.

وفي بيان، دعا مسعود بارزاني رئيس منطقة الحكم الذاتي في كردستان quot;البشمركة الى الامتناع عن الرد على الاستفزازات والبقاء على استعداد لمواجهة اي عدوانquot;.

وقال بارزاني ان مواجهات اندلعت الجمعة بين البشمركة والقوات العراقية في مدينة طوز خرماتو التي يتنازع السيادة عليها كل من كردستان العراق والحكومة الفدرالية. وقال ان quot;شخصا قتل وجرح عدد اخرquot;.

لكن اللواء عبد الامير الزيدي في الجيش العراقي اعلن ان اي عنصر من البشمركة لم يكن متورطا في هذه المواجهات، وان العملية كانت ترمي الى اعتقال مشبوه فقط.

ويتولى الضابط العراقي مركز عمليات دجلة الذي انشىء اخيرا في مدينة كركوك. وكركوك، مثل طوز خرماتو، متنازع عليها بين بغداد وكردستان العراق.

وجاء التدشين الحديث لمركز القيادة هذا ليزيد من سوء العلاقات المتوترة اصلا بين الكيانين.

والخلاف بين بغداد واربيل سببه عدد من الملفات بينها استغلال المحروقات. وتاخذ الحكومة العراقية على اقليم كردستان توقيعه عقودا مع شركات نفطية اجنبية من دون موافقتها.